معلومات حصرية عن الشركة التي نالت رخصة التربة السوداء في تيكماطين

جمعة, 14/04/2023 - 20:12

صادق مجلس الوزراء في موريتانيا على الترخيص للشركة Haitian Mining Mauritanie sa (HMMSA  باستغلال  التربة السوداء في منطقة تيكماطين جنوبي موريتانيا.

وأثار هذا الترخيص موجة من التعليقات المختلة حول الشركة المذكورة، وفيما يلي يقدم موقع ريم آفريك معلومات دقيقة وحصرية عن الشركة وعن طبيعة الترخيص المذكور.

ووفق المعطيات الدقيقة التي حصل عليها موقع ريم آفريك فإن الشركة المذكورة تخضع للقانون الموريتاني، وهو نتاج شراكة بين شركة المعدنية الصينية، Yinghai Hainan Corporation Ltd ، التي تملك نسبة 65 من رأس المال الشركة المندمجة، أما الشريك الثاني فهو شركة  Wafa Mining & Petroleum Sa المملوكة لمجموعة أهل غدة وتملك نسبة 15% وتمثل الدولة الموريتانية الشريك الثالث ممثلة بالوكالة الوطنية للبحوث الجيولوجية والأملاك المعدنية التي تملك 20% من الرخصتين اللتين منحتا للشركة المذكورة، وتمتاز نسبة الدولة الموريتانية بأنها نسبة ملك صاف خالية من الأتعاب، تتحملها الشركة بشكل مجاني وغير قابل للنقصان ولا تترتب عليها أعباء.

ومن بين  التزامات الشركة الجديدة المنشأة بشراكة بين الأطراف الثلاثة:

*توفير 630 فرصة عمل مباشرة.

*تكوين قوى عاملة محلية مؤهلة وأطر للإشراف ونقل الخبرة.

*المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية بالتشاور مع البلديات.

*الالتزام بالقوانين والنظم التي تقررها موريتانيا فيما يتعلق بمساحة الاستغلال المحددة في الرخصة وطبيعتها وكذا بالإتاوات الضريبية المحددة.

وحصلت الشركة على ترخيص لاستغلال منطقة قرب مدينة تيكماطين يتوقع أن يصل احتياطها إلى (411.000.000) طن من رمال الإلمنيت، حيث تلتزم الشركة بإننتاج  سنويا مائة وأربعين ألفا وخمسمائة (140.500) طن من مركزات الإلمنيت لفترة تناهز 21 سنة، وتؤكد مصادر رسمية أهمية هذا الاتفاق بالنسبة لموريتانيا التي تملك 20 من أصول الشركة – دون أي مشاركة في الأتعاب- إضافة إلى الفوائد الاقتصادية التي يتوقع أن يدرها إنتاج وتصدير التربة السوداء على الاقتصاد الوطني.

رخص متعددة

وسبق للشركة المملوكة لمجموعة أهل غدة أن حصلت في الرخصتين المذكورتين رقم 2504/2505 للبحث عن التربة السوداء في منطقة تيكماطين، وذلك بتاريخ 19/ أكتوبر 2017، ومنذ ذلك التاريخ والشركة المذكورة تبحث عن شركاء دوليين لإطلاق عملها.

ومنحت موريتانيا خلال حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز عدة رخص لاستخراج وتصدير التربة السوداء في مناطق متعددة وخصوصا في ولاية الترارزة، منها على سبيل المثال

الرخصة رقم "سى 2 2119 لاستغلال مواد المجموعة 2 (التربة السوداء) في منطقة لكويشيش الجنوبية (ولاية الترارزه) لصالح "سوسيتى جنرال دي سرفيس سارل أس جى أس" بتاريخ 20/10/2016

-الرخصة رقم 2499 للبحث عن مواد المجموعة 2 )التربة السوداء) في منطقة انترارت (ولاية ترارزه) لصالح شركة DIRCOMA SARL

-الرخصة رقم 2500 للبحث عن مواد المجموعة 2 )التربة السوداء) في منطقة تامزاك (ولاية ترارزه) لصالح شركة DIRCOMA SARL

 -الرخصة رقم 2504 للبحث عن مواد المجموعة 2 )التربة السوداء) في منطقة تكماطين الجنوبية (ولاية ترارزه) لصالح شركة Wafa Mining & Petroleum (WMP SA)

-الرخصة رقم 2505 للبحث عن مواد المجموعة 2 )التربة السوداء) في منطقة تكماطين (ولاية ترارزه) لصالح شركة Wafa Mining & Petroleum (WMP SA

-الرخصة رقم 2508 للبحث عن مواد المجموعة 2 )التربة السوداء) في منطقة النمجاط الشمالية الغربية (ولاية ترارزه) لصالح شركة QUARK 74.

-الرخصة رقم 934 للبحث عن مواد المجموعة 2 (التربة السوداء ) في منطقة لمسيد الجنوبية (ولايتي الترارزه وداخلة انواذيبو) لصالح شركة رسورس تيسير.

ريم آفريك