المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم يوصي بإنشاء جامعة للعلوم الشرعية في القارة وإذاعة لنشر قيم السلم

خميس, 19/01/2023 - 18:16

دعا المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم إلى إنشاء جامعة لتدريس العلوم الشرعية في أفريقيا، وإذاعة لنشر قيم السلم تبث بجميع اللغات.

وأوصى المؤتمر، في ختام أعماله اليوم الخميس بنواكشوط، إلى إدراج قيم السلم في المناهج التعليمية في دول إفريقيا، وتخصيص منح للدراسات في مجال السلم، وتعميق البحث العلمي من خلال التنسيق مع الجامعات العلمية.

كما أوصى المؤتمر بتعزيز دور النساء والشباب، وإنشاء مجلس للنساء رائدات السلم وآخر لنظرائهم الشباب، ووجه نداء بإيقاف الحروب في القارة الافريقية وتغليب الحوار والاحتكام للعقل والحكمة.

وأكد البيان الختامي على ضرورة اعتماد الحوار كوسيلة وحيدة لحل النزاعات والحروب استنادا للمنطق، وتنظيم قوافل للسلام بقيادة العلماء والوجهاء، واحتضان العواصم الإفريقية لورشات حول السلم طيلة العام، وتعزيز الشراكات بين المنظمات المهتمة بهذا الموضوع.

وأعرب المشاركون في المؤتمر عن عميق امتنانهم لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وللحكومة الموريتانية لاستضافة المؤتمر.

وخلال إشرافه على حفل الاختتام، أشاد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد محمد الأمين ولد آبي، بالدور الذي يضطلع به الشيخ عبد الله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة لإبراز قيم الإسلام السمحة والتصدي الحازم للتطرف حفاظا على تماسك الأمة ووحدتها.

وأشار إلى أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني أعاد لموريتانيا دورها التاريخي في نشر قيم الإسلام من خلال استضافة هذا المؤتمر، والذي يشكل جسرا للتواصل يربط بين ماضي البلد وحاضره.

ومن جهته، دعا المتحدث باسم الوفود المشاركة في المؤتمر، المفتي العام لجمهورية تشاد، السيد أحمد النور الحلو، إلى تجديد الخطاب الديني الرامي إلى التسامح والمحبة والذي عرفته إفريقيا منذ فجر الإسلام، معتبرا أنه آن الأوان لتجديد هذا الخطاب.

أما وزير الشؤون الدينية في دولة مالي، السيد محمد كونى فقد أعرب عن شكره لفخامة رئيس الجمهورية على ما يقدمه للدولة المالية من جهود إنسانية ولحفظ السلم، مؤكدا أن الإسلام جزء لا يتجزأ.

وعلى هامش حفل الاختتام، منح منتدى الشباب الإفريقي للسلم جائزة “الدرع الخيري” لرئيس منتدى أبو ظبي للسلم الشيخ عبد الله بن بيه.

وشهد المؤتمر طيلة أيامه الثلاثة عقد ست جلسات قدمت خلالها العديد من المحاضرات وورشات علمية حاولت سبر أغوار موضوع السلم بمختلف جوانبه وأبعاده، خاصة في القارة الإفريقية، وتجاوزت تشخيص الواقع إلى طرح الحلول بغية تحقيق السلم ووقف الحروب ومخلفاتها.

و.م.أ