وزارة الصحة الموريتانية تتسلم معدات خاصة بحفظ وتخزين اللقاحات

سبت, 01/10/2022 - 08:40

تسلم برنامج التلقيح الموسع التابع لوزارة الصحة يوم أمس الجمعة، ثلاجات ومعدات خاصة بحفظ وتخزين اللقاحات، مقدمة من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، دعما للبرنامج الوطني للتلقيح.

ومن شأن هذه المعدات، التي تتمثل في 20 مبردة و10 ثلاجات تعمل بالطاقة الشمسية، تقوية نظام التلقيح في البلد، حيث سيستفيد منها عدد من المراكز والنقاط الصحية في 10 ولايات، خاصة المناطق التي لا تتوفر على خدمات الكهرباء، ما يوفر بعض الحلول لحفظ وتخزين اللقاحات بالمراكز المعنية.

وأوضح مدير الأمراض المعدية، المدير العام للصحة العمومية وكالة، السيد آن أحمد تيجان، خلال اشرافه على حفل تسليم المعدات، أن هذه المعدات، التي تبلغ قيمتها 161000 دولار أمريكي، تم الحصول عليها بموجب منحة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وستمكن المراكز الصحية في المناطق النائية من التوفر على المعايير التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية من خلال زيادة سعة تخزين اللقاحات المستخدمة في التطعيم الموسع.

وأضاف أن الدعم الذي تقدمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سيساهم في تحسين نظامنا الصحي.

من جانبها، بينت ممثلة الوكالة الأمريكية الدولية للتنمية، السيدة ليزا واشنطن، أن هذه المعدات ستمكن قطاع الصحة في موريتانيا من توفير اللقاحات في المناطق المعزولة وذات الكثافة السكانية التي لا تتوفر على تغطية كهربائية، مما يساعد في تعميم التلقيح ضد كوفيد 19.

بدوره، قال الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، السيد مارك ليسي، إن حضور ممثل عن وزارة الصحة يؤكد حرص موريتانيا على أهمية صحة السكان بشكل عام، وصحة الأطفال والنساء بشكل خاص، كما يشهد على حيوية التعاون الثلاثي بين موريتانيا والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية واليونيسف في تنفيذ مختلف الإعانات في إطار تعزيز النظام الصحي في موريتانيا.

وأضاف أنه من خلال تضافر الجهود سنتمكن من مواجهة التحديات التي تواجه النظام الصحي، وذلك بتحسين تغطية التطعيم للقضاء على الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيمات.

و.م.أ