شركة إسرائيلية تعلن عزمها التنقيب عن النفط والغاز بساحل لكويرة والمغرب يستعد لتأهيل المدينة

أربعاء, 07/09/2022 - 13:25

اعلنت شركة الطاقة الاسرائيلية Petroleum Ratio بانها وقعت في أكتوبر 2021 اتفاقية مع المغرب على الحقوق الحصرية للتنقيب عن النفط والغاز فى مياه المحيط الأطلسي قبالة منطقة الداخلة وتحديدا بالقرب من ساحل لكويرة بالصحراء الغربية وفق موقع مغرس المغربي الذي نشر الخبر يوم أمس الثلاثاء.
وتمتد منطقة التنقيب، وفق ما افصحت عنه الشركة الإسرائيلية على مساحة 109000 كيلومتر وعمق 3000 وتمنح الاتفاقية للشركة الاسرائيلية حقوق التنقيب الحصرية فى المنطقة المذكورة والمياه المقابلة لمنطقة لكويرة التي تخضع لوضع خاص تحت حماية موريتانيا في انتظار تسوية النزاع على الصحراء وهي تبعد بضعة كبلومترات من نواذيبو العاصمة الاقتصادية الموريتانية.
وأفادت الشركة الاسرائيلية نفسها، على موقعها الالكتروني الخاص بها، ان مدة هذ الإتفاقية هي "سنتين" قابلة للتمديد،حيث ستعمل خلالها على معالجة جميع البيانات الزلزالية الحالية، وإجراء تقييم أولي من أجل تحديد مواقع حفر الآبار الاستكشافية، وفق "مغرس".
وفي نهاية التنقيب، بحسب إعلان الشركة، سيكون بامكان الشركة الاسرائيلية أن تتحصل على رخصة رسمية لإستغلال دائم للنفط والغاز المكتشف بمنطقة جهة الداخلة وادي الذهب بما فيها مدينة لكويرة التي قال الموقع المغربي إن  المغرب تحدث عن إعمارها وجعلها قطبا إقتصاديا واعدا خلال الايام المقبلة.