رئيس الجمهورية يعطي من امبود إشارة انطلاقة السنة الدراسية الجديدة 2020-2021

اثنين, 16/11/2020 - 23:06

أعطى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من مدرسة امبود القديم التوسعة، صباح الاثنين 16/11/2020 إشارة افتتاح السنة الدراسية 2020 - 2021.

واستمع رئيس الجمهورية لدى وصوله المدرسة إلى النشيد الوطني الذي أدته كوكبة من تلاميذ المدرسة في زي موحد حيث صدحت حناجرهم بأناشيد ترحيبية بمقدم رئيس الجمهورية

وتجول رئيس الجمهورية بعد ذلك في مختلف الفصول الدراسية للمدرسة وزار كفالتها المدرسية.

ونظمت بهذه المناسبة عروض وصور وخرائط لمساهمة مختلف القطاعات الوزارية في برنامج أولوياتي رقم 1 وطبيعة المشاريع المنجزة والتي هي قيد الإنجاز ومراحل تنفيذها والجهات المستفيدة منها وحددت خرائط مختلف البلديات المستهدفة، كما ضمت المعروضات نماذج من الأجهزة المصنعة محليا والتي ستضع حدا لاستنزاف العملة الصعبة الذي كان سائدا من أجل اقتناء أبسط المستلزمات المستخدمة من طرف الشركة الوطنية للماء والشركة الموريتانية للكهرباء مثلا ونماذج من الكتب المدرسية التي وفرها المعهد التربوي الوطني .

واستمع رئيس الجمهورية إلى شروح حول مكونات هذه المشاريع ومراحل إنجازها ومستوى استفادة السكان منها وإسهامها في إرساء قواعد اقتصادية واجتماعية متوازنة في مختلف أنحاء البلاد.

وبمناسبة الافتتاح الدراسي الجديد تابع فخامته عرضا مصورا حول جوانب من برنامج أولوياتي رقم 1 وأشرف على تسليم 6 سيارات رباعية الدفع لصالح عدد من المديريات الجهوية للتهذيب الوطني، كما قام بتكريم كوكبة من المتميزين بمقاطعة امبود، فيما قامت السيدة الأولى مريم فاضل الداه بتقديم جوائز نقدية معتبرة على حسابها الخاص للتلاميذ المتفوقين في شهادة ختم الدروس الابتدائية في امبود وباركيول ومونغل وقدم معالي وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح جوائز نقدية لعدد من التلاميذ المتفوقين بالمقاطعة.

ومن شأن وضع الحجر الأساس هذه السنة ـ المتزامن مع الافتتاح الدراسي ـ لبناء مدرستين مكتملتين في امبود وكذلك وضع الحجر الأساس لمؤسسة إعدادية أن يقدم حلولا جذرية لمشكلة الاكتظاظ التي طالما أرقت القائمين على التعليم في مدينة امبود.

ورحب عمدة امبود السيد سي آداما في كلمة باسم السكان بفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والسيدة الأولى والوفد المرافق لهما، مبرزا فرح وسعادة سكان مقاطعة أمبود بزيارة رئيس الجمهورية لاتصاله بسكان منطقة آفطوط وبفعاليات الافتتاح الدراسي الأول خارج العاصمة في إطار تنفيذ برنامج الإصلاح الجديد وإرساء قواعد المدرسة الجمهورية.

وعبر العمدة عن انشغال السكان بضعف الأنشطة الاقتصادية المدعومة من طرف وزارات التنمية الريفية والصحة والمياه والتعليم وحاجتها للدعم وأهمية استصلاح السدود وتوسيع استفادة المقاطعة من مياه سد فم لكليته ودعم أنشطة الصيد التقليدي في المنطقة ودعم تسويق المنتجات السمكية ودعم المزارعين وتأطيرهم ودعم إنتاجهم وخلق فرص عمل لتشغيل شباب المقاطعة وزيادة تدخلات وزارة التشغيل َواعادة الاعتبار لأطر المقاطعة.

و.م..أ