الدستوري يرفض طعن ولد عبد العزيز وينشر لائحة المترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية

اثنين, 20/05/2024 - 21:13

رفض المجلس الدستوري الطعن الذي قدمه دفاع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز في اللائحة المؤقتة والتي ضمت سبعة مرشحين ليس بينهم ولد عبد العزيز واعتمد المجلس لائحة نهائية ضمت نفس الأسماء السابقة.
وكان دفاع ولد عبد العزيز  قد قدم ليلة أمس طعنا لدى المجلس الدستوري وقال إن التزكيات لدى السلطة التنفيذية مخالفة للقانون لذلك تضمن ملفه تزكيات عمد ومستشارين بلديين موثقة لدى موثقين معتمدين، وهو ما رفضه المجلس.
وهكذا نشر المجلس الدستوري اليوم الاثنين اللائحة النهائية للمترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية، التي سيجرى شوطها الأول في 29 يونيو 2024م.
وأوضح المجلس الدستوري، في بيان له، أن اللائحة النهائية للمترشحين لرئاسة الجمهورية أعدت ورتبت حسب تسلسل الورود على الأمانة العامة للمجلس الدستوري، وذلك على النحو التالي:
1 – محمد الشيخ الغزواني
2 – محمد الأمين المرتجي الوافي
3 – حمادي سيدي المختار محمد عبدي
4 – أوتوما انتوان سلیمان سوماري،
5 – مامادو بوکار با
6 – العيد محمدن امبارك
7 – بيرام الداه اعبيد
ووفقا لمداولة المجلس الدستوري رقم 2024/003/م. د/ التي تمت خلال جلسة عقدت اليوم الاثنين برئاسة السيد جالو مامادو باتيا، تقرر “نشر هذه اللائحة طبقا لمقتضيات المادة 5 من المرسوم رقم 2012/278 الصادر بتاريخ 17 دجمبر 2012، وتحال إلى الحكومة لنشرها طبقا للمادة 8 جديدة، من الأمر القانوني 027/91 الصادر بتاريخ 7 أكتوبر 1991 المعدل، والمتضمن القانون النظامي المتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية”. 
كما تقرر نشر القرار في الجريدة الرسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية.