ولد الغزواني يطلق حزمة تدخلات مندمجة لمشروع “مدن” لصالح مدينة كيفه

سبت, 11/05/2024 - 18:17

أطلق الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم السبت في مدينة كيفه، حزمة تدخلات مندمجة ينفذها مشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن متوسطة الإنتاجية “مدن” لصالح عاصمة ولاية لعصابه.

وتتمثل حزمة التدخلات في مشروع هيكلي لتسيير النفايات الصلبة؛ بمواصفات فنية عالمية؛ يشمل 6 شاحنات لنقل النفايات الصلبة، و18 حاوية قمامة، ومحمل و14 عربة ثلاثية العجلات. كما سيتم بناء مطمر فني للتخلص من النفايات، بالإضافة إلى بناء مطمر مؤقت لتخلص من نفايات الصلبة.

كما تشمل بناء شبكة طرق حضرية بطول 15 كيلومترا على المحاور الرئيسية بالمدينة؛ وإعادة تأهيل واستصلاح وادي “لمسيله” لتمكين الساكنة من الاستغلال الأمثل لهذا الحيز الترابي الهام من المدينة؛ وتهيئة ساحة الشعب العمومية.

وفي كلمة له خلال حفل التدشين، قال وزير الداخلية واللامركزية محمد أحمد ولد محمد الأمين، إن حزمة التدخلات المندمجة التي يتم تدشينها اليوم في مدينة كيفه، ستحدث، بعد اكتمال العمل فيها، تغييرا نوعيا في نظافة مدينة كيفه، وانسيابية حركة المرور داخلها، وعلى وجهها الحضري، كما سيكون لها انعكاس إيجابي في التحسين من ظروف السكان، بالنظر إلى ما ستوفره من فرص عمل محلية، وفق تعبيره.

واعتبر أن "مشروع “مدن” إنجاز يتنزل في إطار ما تحظى به اللامركزية والتنمية المحلية من اهتمام كبير في البرامج والخطط التنموية التي رسمت سبيلا لتطوير البلد، باعتبار اللامركزية إحدى مرتكزات التنمية، وخيارا لا رجعة فيه لمحوريتها في مجالات إرساء أسس التنمية الشاملة، وتقريب الخدمات العمومية من المواطن أينما كان، والتمكين للمجموعات المحلية" بحسب الوزير.

وأكد أن مشروع “مدن” أعد مخططات تنموية للمدن المستفيدة وهي: روصو، سيليبابي، كيفه، لعيون، النعمة، باسكنو، وعدل بكرو، مبرزا أن تدخلاته غطت 55 مشروعا في جميع بلديات التدخل السبع، على المستوى الوطني، إضافة إلى مخيم امبرة للاجئين، وتضم مشاريع هيكلية (تسيير النفايات الصلبة والصرف الصحي، مشاريع طرق حضرية، تهيئة بعض المناطق الحضرية في مدن التدخل)، ومشاريع ذات طابع اجتماعي واقتصادي كترميم وتأهيل بعض الأسواق البلدية، وتوسعة وإنشاء مركبات سياحية، وبناء وحدات صغيرة للألبان، وفق تعبير وزير الداخلية.