الرئيس الغزواني يدشن ويطلق ستة مشاريع تنموية في كيفه

سبت, 11/05/2024 - 18:00

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يوم السبت في مدينة كيفه، في إطار زيارة العمل والاطلاع التي يقوم بها لولاية لعصابه، على تدشين وإطلاق حزمة مشاريع تنموية على مستوى الولاية.

وتتعلق الحزمة الأولى بإطلاق مشروع توسعة المياه الصالحة للشرب لمدينة كيفه من منطقة بوگادوم، في انتظار تنفيذ المشروع الهيكلي الرامي إلى تزويد المدينة بالمياه الصالحة للشرب من نهر السنغال، وهو المشروع الذي سيضع حدا نهائيا لمشكل المياه على مستوى كيفه.

أما الحزمة الثانية فتتعلق بمشروع بناء 368 وحدة سكنية في مدينة كيفه تقع في المنطقة الجنوبية للمدينة، منها 60 وحدة موضوع التدشين.

فيما تتضمن الحزمة الثالثة إطلاق حزمة تدخلات مندمجة ينفذها مشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن متوسطة الإنتاجية “مدن” من بينها مشروع هيكلي لتسيير النفايات الصلبة؛ بمواصفات فنية عالمية؛ وبناء شبكة طرق حضرية بطول (15) كيلومترا، وإعادة تأهيل واستصلاح وادي “لمسيله”، وتهيئة ساحة الشعب العمومية.

ويشمل الجزء الرابع افتتاح مستودعين لتخزين الحبوب في كيفه، بسعة إجمالية تبلغ 30.000 طن، حيث ستعزز هذه المستودعات قدرات التخزين لمفوضية الأمن الغذائي في كيفه، كما ستشكل نقطة توزيع مركزية لولايات وسط وشرق البلاد.

أما الجزء الخامس فيتعلق بإطلاق مشروع المكننة الزراعية من خلال توفير معدات زراعية للمجالس الجهوية، بينما يتعلق المشروع الأخير بإطلاق المركز الجهوي لنقل الدم في كيفه، وهو الأول من نوعه على المستوى الجهوي.

جرى حفل الإطلاق بحضور حرم الرئيس، الدكتورة مريم فاضل الداه، ووالي لعصابه والوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، وعدد من أعضاء الحكومة وحاكم مقاطعة كيفه، وقادة القوات المسلحة والأمنية على مستوى الولاية، والمنتخبون المحليين والشخصيات البارزة في الولاية.