موسكو تصف مذكرة التوقيف بحق فلاديمير بوتين بأنها 'باطلة قانونا'

جمعة, 17/03/2023 - 19:42

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس فلاديمير بوتين باطلة قانونيا.

وأضافت المتحدثة باسم الدبلوماسية الروسية أن روسيا ليست طرفًا في نظام روما الأساسي، وبالتالي تعتبر مذكرة التوقيف ضد فلاديمير بوتين الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية باطلة قانونًا.

وكتبت ماريا زاخاروفا على قناتها على تيلغرام: "بالنسبة لبلدنا ، فإن قرارات المحكمة الجنائية الدولية لا معنى لها، بما في ذلك من وجهة نظر قانونية لأن روسيا ليست طرفًا في نظام روما الأساسي وليس عليها التزامات بموجبه".

كما شدد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف على أن روسيا ليست جزءًا من نظام روما الأساسي وأن "صياغة الموضوع" "غير مقبولة".

ونظام  روما الأساسي هو النص التأسيسي للمحكمة الجنائية الدولية، ذات الاختصاص القضائي في الجرائم ضد الإنسانية أو جرائم الحرب، ومقرها لاهاي في هولندا. واليوم، أصبحت 123 دولة طرفًا في النظام الأساسي.

وأعاد الزعيم الروسي السابق ونائب الرئيس الحالي لمجلس الأمن، دميتري ميدفيديف، من جانبه، نشر نص الخبر بإضافة رمز تعبيري عن ورق التواليت. وقال "ليست هناك حاجة لشرح كيفية استخدام هذه الوثيقة".