تبون: الجزائر باستطاعتها تحقيق اكتفائها الذاتي الغذائي خلال عامين

أربعاء, 01/03/2023 - 01:40

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الثلاثاء، على الأهمية التي تكتسيها شعبة الحبوب في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد.

وصرح تبون في كلمة له خلال افتتاح أشغال الجلسات الوطنية للفلاحة التي تنظم تحت شعار "الفلاحة: من أجل أمن غذائي مستدام"، بأن "الجزائر اليوم بإمكانياتها وبمؤهلاتها، قادرة على تحقيق اكتفائها الذاتي الغذائي في أفق 2024 - 2025".

وقال الرئيس الجزائري: "أشعر أننا لسنا بعيدين جدا عن تحقيق استقلالنا الغذائي.. تبقى خطوات فقط ونحققه بيقين وليس بشكل مرغم.. سنصل إلى الاكتفاء الذاتي في أفق 2024-2025"، لافتا إلى أن استقلالية القرار السياسي للدول مرهون بضمان أمنها الغذائي.

كما عبر بالمناسبة عن ارتياحه لما تحقق من نتائج إيجابية خلال السنوات الأخيرة في قطاع الفلاحة الذي ساهم بأكثر من 14.7 بالمائة من الناتج الداخلي الخام في 2022 حيث بلغت قيمة الإنتاج الفلاحي حوالي 4550 مليار د. ج. أي بزيادة 38 بالمائة مقارنة بسنة 2021.

وأضاف الرئيس تبون أن نسبة تغطية الاحتياجات الغذائية من الإنتاج الوطني بلغت 75 بالمائة، مشيرا إلى أن قطاع الفلاحة يشغل حاليا أكثر من 2.7 مليون عامل.

وخلال كلمته توقف على عصرنة القطاع، مشددا في السياق على ضرورة أن تكون الأرقام الحقيقية بخصوص إنتاج الحبوب دقيقة.

وقال في هذا الصدد: "الدولة التي تريد أن تسترجع قوتها الاقتصادية، والفلاحية خاصة، يجب أن تسيرها الأرقام الصحيحة"، لافتا إلى أن تأكيد السلطات العمومية على الإحصاء لا يعني إرادتنا في زيادة الضرائب ولكن لرسم الاستراتيجيات.

المصدر: واج