مصر والمغرب تدينان جريمة حرق نسخة من المصحف الشريف في السويد

أحد, 22/01/2023 - 14:03

دانت الحكومة المصرية، بشدّة، إقدام متطرفين بإحراق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم، واصفة الأمر بأنه "تصرف مشين يستفز مشاعر مئات الملايين من المسلمين في كافة أنحاء العالم."
وأعربت مصر عن هذه الإدانة في بيان صادر، السبت، عن وزارة الخارجية، حذرت فيه من مخاطر انتشار هذه الأعمال التي تسيء إلى الأديان وتؤجج خطاب الكراهية والعنف.
كما دعت الخارجية المصرية إلى إعلاء قيم التسامح والتعايش السلمي، ومنع الإساءة لجميع الأديان ومقدساتها من خلال مثل تلك الممارسات المتطرفة التي تتنافى مع قيم احترام الآخر وحرية المعتقد وحقوق الإنسان وحرياته الأساسية.
بدورها أعربت المملكة المغربية عن إدانتها الشديدة لقيام متطرفين سويديين في العاصمة أستوكهولم بإحراق المصحف الشريف؛ مؤكدة "رفضها المطلق لهذا الفعل الخطير".
واكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ أصدرته بهذا الخصوص “استغرابها سماح السلطات السويدية بهذا العمل غير المقبول ،الذي جرى امام قوات الامن السويدية ،وتطالبها بالتدخل لعدم السماح بالمس بالقرآن الكريم وبالرموز الدينية المقدسة للمسلمين” .
وشدد البيان على ان “هذا العمل الشنيع الذي يمس بمشاعر أكثر من مليار مسلم من شأنه تأجيج مشاعر الغضب و الكراهية بين الأديان و الشعوب”؛ لافتا إلى أن قيم التسامح و التعايش “تقتضي عدم الكيل بمكيالين و التعامل بنفس الحزم و الصرامة مع كل مس بمقدسات الأديان و مشاعر المنتسبين لها” .