سندريلا مرهج: ما تعرض له الرئيس السابق استهداف سياسي قمعي مبالغ فيه.

سبت, 07/01/2023 - 22:32

نددت المحامية اللبنانية سندريللا مرهج بما تعرض له الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز 
وجاء تنديد محامية الرئيس السابق على صفحتها في فيسبوك حيث قالت: 
" أندّد بمنع رئيس جمهورية موريتانيا السابق محمد ولد عبد العزيز من مغادرة مطار نواكشوط الى باريس لمدة 4  أيام للعلاج ومراجعة طبيبه الفرنسي الذي كان قد حدد له مسبقاً موعداً لمتابعة الاجراءات الطبية.  
وأضافت مرهج: إنّي أضع هذا السلوك سواء كان أمنياً بحتاً أو  إنفاذاً لتدبير قضائي اتخذته المحكمة، في خانة الاستهداف السياسي القمعي المبالغ به. إنّ الرئيس ليس شخصاً فاراً مطلوباً للعدالة، ولا مواطناً يخضع للرقابة القضائية. إضافة الى ما تقدم، ان جلسة محاكمته تحدّدت في ٢٥ يناير، وابلاغه  موعدها على عنوان سكنه إجراء سهل ، امّا حضوره للاستجواب التمهيدي فبديهي، والّا لَما عاد أصلا ً الى البلاد من سفره الاخير حينما صدر قرار إحالته الى المحكمة وهو في باريس. 
واردفت محامية الرئيس السابق قائلة: ان الرئيس محمد ولد عبد العزيز تمنّى عليّ الجهوزية لجلسة الاستجواب بعد أن أطلَعني على سفره المؤقت وكنت قد أبلغت الرئيس باتصال هاتفي صباح اليوم أنّي أرفض الاعتراف القانوني باختصاص محكمة الجنايات الخاصة بجرائم الفساد  لمحاكمته وهو يعلم أنّي كنت قد توقفت منذ فترة عن المشاركة العلنية لآرائي حول نقاط الملف القانونية لسبب أني قوبلت بردود  قانونية لا ترتقي الى مستوى البحث العلمي، والجدل العبثي ليس طبعي. 
كما أرفض في مسيرتي المهنية ان أكون جزءاً من  هذه المشهدية القانونية الصورية المكلّلة بالتجاوزات الحقوقية والدستورية والقانونية العجيبة لاسيّما بعد رفض رفع الرقابة القضائية عنه عند اختتام التحقيق، إضافة لمنعه مؤخراً من مغادرة نواكشوط الى مهرجان حزبي. لكنّ الرئيس عبد العزيز أصرّ على الجهوزية، على ان نعرض التفاصيل في المحكمة.