نقابة بيطرية تقرر الدخول في إضراب مفتوح و رفع شكوى من الوزارة إلى منظمة العمل الدولية

أربعاء, 04/01/2023 - 18:30

اعلنت نقابة العاملين في الصحة العمومية البيطرية عن نيتها الدخول في إضراب مفتوح ابتداء من 4 فبراير المقبل، وذلك احتجاجا على عدم تلبية مطالبها بخصوص 
"استحداث علاوة الخطر والبعد والتعويض عن ساعات العمل غير الرسمية و إلغاء العمل بالقطعة في حملة تحصين المواشي الجارية ووضع معايير شفافة للوصول إلى الوظائف العمومية وتخصيص مخصصات مالية لمفتشي المقاطعات وتسوية وضعية مفتشي اللحوم العموميين بنواكشوط، وإنشاء حساب خاص بالقطاع لإيداع الغرامات وعدم الإقصاء في المشاركة في التكوينات والورشات وتنظيم مهنة الطب البيطري من خلال عدة إجراءات منها تصحيح القوانين واكتتاب الشباب البياطرة المتعطل منذ 2019 في نفس الوقت الذي أصبحت الوزارة محتلة من طرف الدخلاء  حيث بلغ عدد الوظائف الهامة عشرة و العقود أكثر من  اثني عشر شخصا" وفقا لنص البيان الذي تلقت "التواصل نسخة منه.
 وعليه قرر مكتب النقابة: 
1- الدخول في إضراب وطني غير محدود المدة ودوري يبدأ أيام 4 و 5 فبراير 2023 وستكون إنطلاقته من مناطق حملة تلقيح المواشي وأماكن تفتيش اللحوم و مكاتب حراس الحدود المكلفين بالمحاجر البيطرية.    
2- تعيين لجنة خاصة بتسيير الإضراب وتتخذ قرار التصعيد في حالة عدم التجاوب مع مطالب النقابة وكذلك قرار إنهاء الإضراب في حالة توصل المكتب التنفيذي  لاتفاق مع الوزارة الوصية ينص على حلول مشتركة ترضي الطرفين.  
3- تتخذ هذه اللجنة الإجراءات التصعيدية التالية:   
1- رفع شكوى من الوزارة إلى منظمة العمل الدولية.   
2 - تعيين محامي لمرافعة القضيتين التاليتين:     
أ - الأولى تتعلق بالمجلس الدستوري الأعلى بخصوص مواد مخالفة لقوانين الوظيفة العمومية ومدونة الشغل و موجودة في المرسوم رقم 0116.2017 و.ب والمتضمن  تنظيم مهنة الطب البيطري.  
ب - الثانية تتعلق بمحكمة الشغل بخصوص تحويلات تعسفية و استهداف أعضاء النقابة وتصفية الحسابات معهم فيما يتعلق بمذكرتي العمل التالية : 
- مذكرة العمل رقم 086 أكتوبر 2021 والمتعلقة بتعيينات المناديب الجهويين.      
- مذكرة  العمل رقم 051 بتاريخ 18 أكتوبر 2022 والمتعلقة بتحويلات مفتشي المقاطعات. 
المادة الرابعة: تنظيم الوقفات الإحتجاجية.