سقوط 5 قتلى في هجوم مسلّح جنوب شرق مالي

أربعاء, 04/01/2023 - 11:30

أعلنت السلطات المالية الثلاثاء سقوط 5 قتلى، هم عنصرا إطفاء وثلاثة مدنيين، في هجوم مسلّح استهدف مساء الإثنين مركزاً للإسعافات الأولية في ماركاكونغو في جنوب شرق البلاد.

وقالت وزارة الأمن والحماية المدنية في بيان إنّه "ليلة الثاني إلى الثالث من كانون الثاني/يناير، تعرّض مركز للإسعاف المروري تابع للحماية المدنية في ماركاكونغو، على الطريق بين باماكو وسيغو، لهجوم من قبل مسلّحين مجهولين".

ونقل البيان عن نائب المدير العام للحماية المدنية دراماني ديالو قوله إنّ الهجوم أسفر عن سقوط خمسة قتلى، وأكّد ديالو أن "قوات الدفاع والأمن تتّخذ كلّ الإجراءات للبحث عن مرتكبي هذا العمل الدنيء وتحديد هوياتهم واعتقالهم حتى يحاسبوا على أفعالهم".

وشهدت مالي الدولة الفقيرة وغير الساحلية في قلب منطقة الساحل، انقلابين عسكريين في آب/أغسطس 2020 وأيار/مايو 2021. 

واعتمدت الحكومة جدولاً زمنياً انتقالياً للسماح للمدنيين بالعودة إلى السلطة في آذار/مارس في العام 2024. لكن الأزمة السياسية تتزامن مع أزمة أمنية خطرة مستمرة منذ اندلاع حركات التمرّد الانفصالية في الشمال في العام 2012.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، شدد وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، والرئيس المالي خلال الفترة الانتقالية، العقيد آسيمي غويتا، على أهمية الإسراع في تنفيذ اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق من مسار الجزائر، كعامل أساسي في نجاح المرحلة الانتقالية الحالية وتعزيز سلام دائم في البلاد.

ميادين