انطلاق المعرض الدولي للتشغيل وريادة الأعمال النسائية في موريتانيا

خميس, 24/11/2022 - 10:31

أطلق المجلس الموريتاني لسيدات الاعمال يوم أمس الأربعاء في نواكشوط ،المعرض الدولي للتشغيل وريادة الاعمال النسائية في موريتانيا.

ويهدف المعرض، الذي يستمر ثلاثة أيام، إلى أن يكون منصة للتبادل والتفكير وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة وتعزيز روح المبادرة لدى النساء الموريتانيات.

وفي كلمة لها بالمناسبة، بينت رئيسة المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة، السيدة مهلة بنت احمد، أن المرأة الموريتانية تعتبر نموذجا للمرأة المنتجة التي يجب ان تحذو حذو النساء العربيات القويات، مضيفة أن مؤسستها تعتبر هيئة استشارية تعمل على مساعدة الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني لحماية وترقية حقوق المرأة والفتات.

وبدورها قالت المديرة العامة لوكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا، السيدة عيساتا لام، إن السلطات العمومية الموريتانية قامت بعدة إصلاحات في السنوات الأخيرة تهدف إلى تحسين بيئة الأعمال في البلاد، وتعزيز تنمية القطاع الخاص وكذا القدرة التنافسية لاقتصاد البلد، مشيرة إلى أن إنشاء وكالة ترقية الاستثمار في موريتانيا (APIM) في عام 2021، من أجل استكمال هذا النظام.

وأعربت عن رغبة المؤسسة في توحيد الجهود المشتركة مع مختلف أصحاب المصلحة، ولا سيما اتحادات وشبكات سيدات الأعمال، بهدف الحد من عدم المساواة في ريادة الأعمال في موريتانيا.

وبدورها قالت رئيسة المجلس الموريتاني لسيدات الاعمال السيدة فاطمة بنت الفيل، إن هذا الحدث يأتي ليضع أمام الجميع ثمرة جهود قرابة الفي سيدة بين عارضة لمنتج ومشاركة فاعلة، مضيفة أن المجلس ساهم على مدى سنوات من العمل من خلال التركيز على ريادة الاعمال وإدارة المشاريع والتسويق والطباعة والتصميم، من أجل توجيه طاقات نسائية بجهود منظمة ومنتجة٠

وأضافت أنه بخصوص التنمية المحلية، ساهم المجلس في مجال الزراعة بدعم النساء المزارعات حيث استفادت أكثر من 30 سيدة منتجة للخضروات والحبوب، كما تم في مجال الصيد تقديم خدمات متعددة ل 55 سيدة في مجالات التسيير والتمويل والمتابعة والتكوين، مضيفة ان المجلس مول 14 مشروعا في مجال التنمية الحيوانية تتعلق بتربية الدواجن وتحسين السلالات.

ومن جانبها أوضحت رئيسة نادي الإمارات الدولي للأعمال، السيدة هند عبد العزيز القاسمي، التي تؤدي زيارة هي الأولى من نوعها لموريتانيا، أن نساء موريتانيا يعتبرن نموذجا للمرأة القوية التي تدعم حكومة بلدها، مثمنة دور المعرض وما له من أهمية في المشاركة الاقتصادية للمرأة الموريتانية

و.م.أ