وزير الزراعة يتفقد منشآت زراعية في مدينتي وادان وشنقيط

سبت, 05/11/2022 - 20:06

وصل وزير الزراعة، السيد يحيى ولد أحمد الوقف، يوم السبت إلى مقاطعة شنقيط، ضمن جولته الاستطلاعية لولاية آدرار في إطار متابعة سير الحملة الزراعية لموسم 2022/2023 على مستوى مناطق الواحات.
وقد تفقد معالي الوزير فور وصوله مدينة شنقيط، رفقة والي آدرار السيد عبدالله ولد محمد محمود، الحقل النموذجي للمدينة الذي يقع على مساحة 30 هكتار وتستفيد منه 126 أسرة ويحتوي على أربع آبار ارتوازية بقدرة 50 متر مكعب للساعة، ومزود بثلاث خزانات مائية سعة كل منها 60 متر مكعب وهو يعمل بنظام الري بالتقطير.
وقد تم غرس 4536 نخلة في هذا الحقل النموذجي الذي يدخل ضمن برنامج مشروع تطوير وتنمية الواحات.
وبين الأمين العام لرابطة تسيير واحة شنقيط السيد محمد السالك ولد الدسري، أن هذه الواحة النموذجية تعاني من أعطاب في الخزانات المائية وقلة في المساحات الزراعية مقارنة مع عدد طلبات المزارعين التي وصلت 700 طلب على مساحة الحقل التي لا تزيد على 30 هكتارا بالإضافة إلى صعوبة تربة المزرعة التي تقع في منطقة صخرية وكذا غياب التجهيزات والمعدات الضرورية للزراعة.
وشملت زيارة الوزير موقعا لحفر ثلاثة آبار ارتوازية لري واحة شنقيط القديمة لفائدة 140 أسرة زراعية من المزارعين الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من الري الجماعي وذلك من خلال استغلال ثلاث خزانات لسقي 7560 نخلة في إطار برنامج مشروع تطوير وتنمية الواحات.
وكان الوزير قد تفقد قبل مغادرته اليوم مقاطعة وادان، عددا من المنشآت الزراعية شملت سدي وادان وتنلبه اللذين يجري تنفيذها من طرف الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال تحت الإشراف الفني لمديرية الاستصلاح الريفي بوزارة الزراعة على مدى ستة أشهر ضمن مشروع بناء وترميم سدي تنلبه ووادان وسبعة عتبات مائية في هذه المنطقة.
وقد استفسر الوزير القائمين على هذه المنشآت حول دورها في توفير المياه الجوفية لضمان سقي كاف لواحات النخيل، حيث تلعب هذه المرافق دورا كبيرا في تغذية البحيرات الجوفية وتسهم في زيادة منسوب مياه الآبار الارتوازية إضافة إلى تثبيت السكان وتحسين ظروفهم المعيشية والرفع من مستوى الإنتاج وتحسين الجودة.
وزار  الوزير رابطة التسيير التشاركي لواحة تللبه، حيث تعرف على إنجازات هذه الرابطة ومكاسبها وما تتطلع إلى تحقيقه خدمة لسكان الواحة .
وعاين الوزير الحقل النموذجي لزراعة النخيل في تللبه ضمن مكونة مشروع تطوير وتنمية الواحات لاستصلاح الحوض الساكب لواحة تنلبه.
وتبلغ مساحة هذا الحقل 50 هكتارا توجد بها 5760 نخلة إضافة إلى ثلاث هكتارات مخصصة لزراعة الخضروات.
وتستفيد من هذا الحقل المقام من طرف مشروع تطوير وتنمية الواحات والذي يتوفر على 7 آبار ارتوازية وخزانين بسعة 100 متر مكعب وبارتفاع 15 متر، 120 أسرة.
كما يتوفر الحقل الذي بلغت كلفة تهيئته 17 مليون أوقية جديدة، على شبكة ري بالتنقيط وسياج للحماية على مسافة 2900 متر.
وشكلت واحة وادان النموذجية التي تضم 10 هكتارات، إحدى المحطات المزورة في مقاطعة وادان.
وقد تم غرس 1008 نخلة في هذه الواحة التي تعتمد في سقيها على بئر ارتوازي بطاقة 16 طنا للساعة وتستفيد منها 32 أسرة زراعية

و.م.ا