بحث مجالات التعاون بين موريتانيا وإسبانيا في مجال الصيد

خميس, 03/11/2022 - 10:30

عقد وزير الصيد والاقتصاد البحري محمد ولد عابدين ولد امعييف مساء أمس الأربعاء بمقر الوزارة في انواكشوط جلسة عمل مع وزير الداخلية الإسباني السيد فرناندو غراندي مارلاسكا كوميز، الذي يزور بلادنا حاليا.

وتناولت المباحثات علاقات التعاون الموريتاني- الاسباني وسبل تعزيزه وتطويره، كما بحث الجانبان مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة في مجال الصيد.

وأشاد الجانب الإسباني خلال اللقاء بجهود موريتانيا في مجال محاربة الهجرة السرية وما تحقق من إنجازات تمثلت في انحسار هذه الظاهرة من موريتانيا كإحدى المعابر الأساسية بفضل جهود خفر السواحل الموريتاني ومستوى التنسيق بينها وبين الجهاز الإسباني المكلف بذلك.

وأعلن الجانب الإسباني خلال الاجتماع استعداده لدعم خفر السواحل الموريتاني للقيام بمهامه على أكمل وجه.

وتطرق الوزيران خلال حديثهما عن جوانب التعاون الموريتاني- الإسباني في مجال الصيد إلى الشركة الوطنية لتوزيع الأسماك التي استفادت من الدعم الإسباني في مجال البنى التحتية وأسطول النقل لديها.

وأكد الوزير الإسباني في هذا المنحى إمكانية مواصلة دعم هذه الشركة لإنجاز المهام الموكلة إليها.

وتجدر الإشارة إلى أن التعاون بين موريتانيا وإسبانيا في مجال الصيد قديم وراسخ حيث يمثل الأسطول الإسباني العمود الفقري للأسطول الأوروبي العامل في المياه الموريتانية بموجب اتفاقية الشراكة بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري، كما تساهم إسبانيا في تمويل جانب مهم من مشروع ترقية الصيد في موريتانيا الممول من طرف الاتحاد الأوروبي وألمانيا وإسبانيا بغلاف مالي يبلغ 27 مليون يورو.

و.م.أ