موريتانيا: إطلاق حملة لمكافحة الحصبة في ولايات الحوضين وكيدي ماغه

جمعة, 23/09/2022 - 20:09

أطلق وزير الصحة المختار ولد داهي، صباح اليوم الجمعة من مركز التاشوط الإداري التابع لمقاطعة سيلبابي، حملة لمكافحة الحصبة في ولايات الحوضين وكيدي ماغه.

وتهدف هذه الحملة إلى تحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في هذه الولايات الثلاث وتقليل نسبة وفيات الأطفال.

وأوضح معالي وزير الصحة، في كلمة له بالمناسبة، أن الحملة تستهدف أزيد من 480 ألف طفل تتراوح أعمارهم مابين 6 أشهر و15 عاما في ولايات كيدي ماغه والحوض الشرقي والحوض الغربي.

وأكد أن هذه الحملة، الممولة من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي بمبلغ 1.8 مليون دولار، تندرج في إطار خطة الوزارة لمواجهة الطوارئ الصحية، وتأتي إثر تسجيل حالات من الحصبة في بعض المناطق الحدودية.

وأضاف معالي الوزير أن مجلس الوزراء اعتمد خطة لتنمية قطاع الصحة في أفق 2030 وذلك على مرحلتين، الأولى ما بين 2024-2027، والثانية ما بين 2027– 2030، مشيرا إلى أن هذه الخطة تهدف إلى تعزيز المصادر البشرية، وتدعيم صحة الأمهات والمواليد، وخفض نسبة الوفيات، والجاهزية لمواجهة الأوبئة والطوارئ الصحية، وبناء وتجهيز المراكز والنقاط الصحية.

وقال إن الوصول إلى هذه الأهداف يتطلب، بالإضافة إلى جهود الدولة وشركائها في التنمية، جهود المنتسبين للحقل الطبي من خلال “الجد والمثابرة ومضاعفة الجهود، والرفق بالمرضى، والتسيير الرشيد لموارد الدولة، والابتعاد عن كل ما لا يتحمله بياض بدلات الأطباء، قليل الحمل للشبهات، كما أن التغيب عن مراكز العمل غير مقبول مهنيا وأخلاقيا”.

ونبه معالي الوزير إلى أن ولاية كيدي ماغه تحتوى على مستشفى جهوي و7 مراكز صحية و64 نقطة صحية، ومع ذلك لا تزال نسبة 20% من السكان خارج التغطية الصحية.

وعبر ممثلا البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية عن استعدادهما لمواكبة ودعم المشاريع الصحية في موريتانيا.

وكان عمدة بلدية التاشوط قد رحب قبل ذلك بمعالي الوزير والوفد المرافق له، معبرا عن سعادته بإطلاق هذه الحملة من بلدة التاشوط.

وخلال زيارته لولاية كيدي ماغه، زار معالي الوزير الإدارة الجهوية للصحة واستمع إلى شروح وافية عنها من طرف المدير الجهوي للصحة الدكتور محمد ولد الدده، كما تفقد مستشفى سيلبابي والمستشفى الجهوي قيد الإنجاز والمدرسة الوطنية للصحة في سيلبابي.

جرى انطلاق الحملة بحضور حاكم سيليبابي ورئيس مركز التاشوط الإداري، والنائب الثالث لرئيس المجلس الجهوي لولاية كيدي ماغه وعمدة سيلبابي والسلطات العسكرية والأمنية.

و.م.أ