تحقيق رسمي في اعتداءات جنسية بحق نساء مغربيات قام بها أفراد البعثة الصهيونية في المغرب

أربعاء, 07/09/2022 - 01:29

أرسلت وزارة خارجية الكيان الصهيوني وفدا "رفيع المستوى" إلى المغرب للتحقيق في ملابسات اعتداءات جنسية اتهمت بها البعثة الصهيونية في الرباط.

وذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل" نقلا عن قناة "كان" العبرية أن هاغاي بيهار المفتش العام في الوزارة توجه على رأس وفد إلى المغرب الأسبوع الماضي للتحقيق في شكاوى خطيرة وجهت ضد رئيس البعثة الصهيونية ديفيد جوفرين وشكاوى أخرى تخص أعمال البعثة هناك.

 وبين الموقع أن هذه الشكاوى تتعلق باعتداءات جنسية بحق نساء مغربيات وجهت ضد "مسؤول كبير" في البعثة مما قد يؤدي إلى أزمة سياسية كبيرة بين الجانبين.

كما وتحقق الوزارة في مجموعة من قضايا الفساد المالي والإداري بما في ذلك اختفاء هدية قيمة للغاية أرسلها ملك المغرب بمناسبة ما يسمى "ذكرى استقلال إسرائيل".

وتفيد التقارير بأن رجل أعمال يهودي يعرف باسم سامي كوهين، وهو صديق لجوفرين ورئيس الجالية اليهودية في المغرب، شارك في استضافة العديد من الوزراء الصهاينة بما في ذلك يائير لابيد وأيليت شاكيد وجدعون ساعر وقام بترتيب عدد من اللقاءات بينهم وبين عدد من المسؤولين المغاربة، علما بأنه لا يمتلك أي صفة رسمية في البعثة.

 ويعتبر جوفرين دبلوماسيا صهيونية "ذا خبرة عالية"، عمل في وزارة الخارجية الصهيونية منذ عام 1989، وشغل منصب سفير كيان الاحتلال في مصر ما بين الأعوام 2016 – 2020 ويتحدث اللغة العربية بطلاقة.  

يذكر أن مكتب الاتصال الصهيوني في الرباط أغلق في أواخر عام 2000 بسبب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وقد تمت إعادة فتح المكتب بعد قيام المغرب بتطبيع علاقاته مع كيان الاحتلال.

وقد شهدت الأشهر الأخيرة سلسلة من الزيارات "رفيعة المستوى" قام بها مسؤولون صهاينة إلى المغرب وقع خلالها الجانبان مجموعة من اتفاقيات التعاون الاقتصادي والثقافي والدفاعي.

المصدر: وسائل إعلام عبرية