مواصلة سحب مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية في نواكشوط

سبت, 13/08/2022 - 20:48

تباشر الفرق الفنية التابعة للمكتب الوطني للصرف الصحي، منذ وقت مبكر من فجر السبت، بالتنسيق مع السلطات المحلية، عملية سحب مياه الأمطار بعد التساقطات المطرية التي عرفتها مدينة نواكشوط، وذلك للحد من المخاطر الناجمة عن البرك والمستنقعات والمحافظة على صحة وممتلكات المواطنين.

وعرفت العاصمة نواكشوط فجر السبت تساقطات مطرية معتبرة تراوحت بين 35 مم و48 مم وخلفت العديد من البرك والمستنقعات في العديد من أحياء العاصمة مما استدعى التدخل بشكل فوري.

وأوضح المدير العام للمكتب الوطني للصرف الصحي، السيد محمد الأمين ولد خطري، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أنه طبقا لتوجيهات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، تم إنشاء اللجنة الوزارية المكلفة بمعالجة الطوارئ برئاسة الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود وعضوية جميع القطاعات الحكومية المعنية بالمجال، مبرزا أنه تم إعداد خطة للتدخل في أي وقت وفقا للتوقعات الصادرة عن الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية ومتابعة الحالة العامة للمدن بعد تهاطل الأمطار أو تسجيل فيضانات.

وقال إن المكتب قام بإعداد خطة لسحب وتفريغ مياه الأمطار عن طريق توفير عدد من الصهاريج على مستوى ولايات نواكشوط الثلاث مزودة بالكادر البشري وتم وضعها تحت تصرف الولاة للتدخل في الوقت المناسب، بالإضافة إلى تدخل المكتب في العديد من المدن الداخلية التي عرفت فيضانات مؤخرا.

وبين أنه على مستوى شبكة صرف مياه الأمطار فإن المضخات جاهزة ويتم تشغيلها بعد تسجيل تساقطات مطرية معتبرة وتم العمل مؤخرا على تنظيف المجاري حتى يكون المكتب على أهبة الاستعداد لأي طارئ.

وأضاف أنه على ضوء التوقعات عمل المكتب الوطني للصرف الصحي يوم الجمعة على تعبئة الفرق الفنية وإجراء الاستعدادات الضرورية للتدخل، مبرزا أنه مباشرة بعد توقف الأمطار في حدود الثانية فجر السبت تحركت الآليات والفرق التابعة للمكتب من أجل سحب المياه.

وقال إنه تم حتى الآن سحب المياه عن 70 % من الشوارع الرئيسة في المدينة، مبينا أن حركة المرور في انسيابية تامة، وفق تعبيره، كما تم التدخل لصالح بعض الأسر التي دخلت مياه الأمطار إلى منازلها.