أضرار في وادان وشنقيط جراء الأمطار

اثنين, 20/06/2022 - 20:56
أحد المساكن المتضررة في وادان

أفادت مصادر محلية في مدينة وادان في حديث ل "التواصل" أن المدينة التاريخية والضواحي تعيش عزلة حاليا بسبب السيول والأضرار التي لحقت بمقاطع من الطريق التي تربط المدينة بباقي مدن ولاية آدرار وخاصة أطار وشنقيط.
وأكدت مصادر التواصل هناك أن الأضرار لا تقتصر على العزلة فقط وحصار السيول للمدينة وقرية تللبه القريبة وإنما الأعطال والتلف الذي أصاب أجهزة الطاقة التي تستخدم في انتاج الكهرباء والماء، وأكدت مصادرنا أن مضخة المياه الرئيسية التي تزود قرية تللبه بالماء تعطلت بالكامل مما أدى إلى انقطاع المياه عن القرية التي تبعد 7 كلم من المدينة.
كما أفادت مصادرنا بسقوط عدد معتبر من المنازل وإلحاق أضرار بعضها بالغ بمساكن أخرى وأن بعض الأسر غادرت منازلها المهددة بالسقوط بعد أن غمرتها المياه.
وأكدت مصادر التواصل تضرر مخازن المؤن الغذائية الخاصة بالأسر فضلا عن الأفرشة المنزلية وكذا محتويات بعض المحلات التجارية التي تزود السكان بالمواد الغذائية الأساسية فضلا عن تعذر خدمات حانوت أمل الذي كان يزود السكان بالمواد الغذائية والسمك خاصة مع تعذر دخول أو خروج السيارات، 
وبين مصدر التواصل أن الناقلين لم يستطيعوا الخروج من المدينة أو الدخول إليها.
كما أكد مصدرنا في وادان نفوق عدد معتبر من الحيوانات جراء الأمطار والسيول.
وقال إن السلطات المحلية وخاصة البلدية شرعت في جرد وإحصاء الأضرار حسب أحياء المدينة وضواحيها.
يذكر أن المدينة شهدت تهاطل كميات معتبرة من الأمطار لم تشهد مثيلا لها منذ حوالي 38 سنة قدرت ب 79 مم.
وفي مدينة شنقيط المجاورة قالت مصادر التواصل إن الأضرار لحقت أساسا ببعض المساكن التي انهارت كليا أو جزئيا بفعل غزارة الأمطار كما أصبحت المدينة مقسمة بسبب السيول التي غمرت بطحاء المدينة ووزعتها إلى أحياء جنوبية وشمالية لا يمكن التواصل بينها ما دامت السيول تغمر البطحاء حيث يتوقع أن يزيد منسوب المياه مع تدفق محتمل لسيل منطقة "لكرارة" الجبلية غرب المدينة.
ويعتبر بناء جسر يعبر البطحاء ويربط بين أحياء المدينة مطلبا رئيسا للسكان الذين ينتظرون بفارغ الصبر تنفيذ تشييد طريق معبد يربط شنقيط بمدينة أطار عاصمة ولاية آدارار لفك العزلة عنها و هو الطريق الذي تم نشر إعلان مناقصته الأسبوع الماضي، حيث سيؤمن بناء هذا الجسر عملية التواصل بين طرفي المدينة سواء مع السيول أو بدونها.
هذا و شهدت مناطق مختلفة من ولاية آدرار تسجيل أضرار بينها حالة وفاة بعد غرق شاب في أحد اودية اوجفت كما سجلت حالات نفوق لعدد معتبر من الحيوانات كالأغنام والماعز والإبل فضلا عن سقوط عدد من المساكن دون تسجيل أضرار بشرية.

 

سيول شنقيط قسمت أحياء المدينة على ضفتي البطحاء