موريتانيا: افتتاح المؤتمر التأسيسي لاتحادية النساء المقاولات

خميس, 09/06/2022 - 22:22

افتتحت مساء اليوم الخميس بمقر الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين في نواكشوط ، أعمال المؤتمر التأسيسي لاتحادية النساء المقاولات.
ويهدف هذا المؤتمر الى تسليط الضوء على دور المرأة في مجال الأعمال وتثمين نشاطها المقاولاتي وابراز مكانتها والتمكين لها اقتصاديا.
وقالت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والاسرة السيدة صفية بنت انتهاه ، في كلمة لها خلال المؤتمر ،إن التمكين الاقتصادي للمرأة الموريتانية يشكل أحدَ اهم تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للنهوض بها ومحورا أساسيا ضمن السياسة العامة للحكومة.
و من هذا المنطلق تضيف الوزيرة "يعمل قطاع العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة على النهوض بالمقاولة النسائية وتعزيز الاستقلالية الاقتصادية للمرأة ومشاركتها التامة في مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد".
واضافت ان اتحاد النساء المقاولات يعتبر احد مكونات الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، وهو ما يعطي انطباعا إيجابيا بأن شراكةَ القطاعين العام والخاص ستكون أكثر استجابة لبُعد النوع وإنصاف المرأة.
ومن جانبه اوضح رئيس ارباب العمل الموريتانيين السيد زين العابدين ولد الشيخ احمد ، ان نوعية وحجم حضور الفاعلات الاقتصاديات لهذا المؤتمر التأسيسي يعكس بحق الارادة والتطلع إلى المزيد من تنسيق الجهود واستثمار التضحيات في سبيل تطوير أتحاد الفاعلات الاقتصاديات .
وقال إن المرأة الموريتانية اثبتت جدارتها كفاعلة اقتصادية بقدراتها وتضحياتها وهو ما يجعل الاتحادية الجديدة اطارا مؤسسيا تنصهر داخله جهود النساء المقاولات ويعمل على ترقية نفاذهن إلى مختلف المكاسب الاقتصادية.
كما أبرز رئيس لجنة الإشراف على المؤتمر التأسيسي للاتحادية السيد محمدو ولد سيدي ، أن تأسيس اتحادية مهنية متخصصةبالمجالات المهتمة باستثمارات النساء العاملات بالبلاد، يأتي نتيجة الوعي و الأهمية التي توليها الحكومة الموريتانية لمكانة المرأة.
جرت فعاليات المؤتمر التأسيسي بحضور معالي وزير الصيد والاقتصاد البحري، وزير التجارة والصناعة والسياحة وكالة، و رئيسة اتحاد النساء المقاولات.

و.م.أ