جون أفريك: نواكشوط تعمل على إقناع مالي بالعودة لمجموعة الخمس بالساحل تولي رئاستها

سبت, 21/05/2022 - 13:09

نقلت صحيفة جون أفريك عن مصدر موريتاني، أن نواكشوط تسعى "لإقناع مالي بقبول عقد اجتماع في نواكشوط، لإعادة النظر في موقفها وتوليها الرئاسة" الدورية لمجموعة الخمس بالساحل.

وتحدث ذات المصدر الذي لم تكشف عنه الصحيفة، عن محادثات "ستجرى بين عبد الله ديوب وزير الخارجية المالي، ومدير الديوان بالرئاسة الموريتانية"

واعتبرت الصحيفة الفرنسية أن موريتانيا "تعمل على عودة مالي والحفاظ على المؤسسة مهما كانت النتيجة"، مشيرة إلى أن "نشاط موريتانيا التي تستضيف مقر القوة الإقليمية، يمكن تفسيره من خلال حقيقة أن نهاية الG5 ستمثل خسارة لها على الصعيد الاستراتيجي".

وأضافت جون أفريك، أنه "على عكس الدول الأعضاء الأخرى، والتي تنتمي إلى مجموعات إقليمية واقتصادية"، فإن موريتانيا "تنتمي فقط لاتحاد المغرب العربي، وبالتالي فإنه يهمها الوجود في فضاء آخر كما هو الحال مع هذه الآلية".

وكان وزير الشؤون الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوق قد سلم يوم الجمعة في باماكو رسالة من الرئيس محمد ولد الغزواني إلى الرئيس الانتقالي المالي عاصمي غويتا.

وقال ولد مرزوك في تصريح مقتضب نشره حساب الرئاسة المالية على "تويتر" و"فيسبوك" إن الرسالة ترتبط ب"التطورات الأخيرة" التي تعرفها مجموعة الخمس في الساحل، وكذا ب"العلاقات الأخوية التي يعرفها الجميع"، بين موريتانيا ومالي.

وتنحو الحكومة المالية المؤقتة باتجاه قطع جميع روابطها وخاصة الأمنية والسياسية مع فرنسا التي تتهمها باماكو بالتدخل السافر في الشؤون الداخلية للدول، في حين تربط باريس بدول الخمس في الساحل علاقات عسكرية واقتصادية قوية وهو ما يثير حفيظة حكام باماكو الجدد الذين تحالفوا مع الدب الروسي عسكريا وسياسيا واقتصاديا إلى حد كبير.