الجزائر تستضيف مؤتمرا جامعا للفصائل الفلسطينية

ثلاثاء, 07/12/2021 - 12:49

أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الاثنين، أن بلاده ستستضيف، "قريبا"، مؤتمراً جامعاً للفصائل الفلسطينية؛ دون تحديد تاريخ لهذا اللفاء، مبرزا أن الجزائر ستمنح السلطة الفلسطينية 100 مليون دولار.

وقال تبون خلال مؤتمر صحفي عقب استقباله للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الجزائر قررت استضافة “ندوة جامعة” للفصائل الفلسطينية بعد التشاور مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأضاف: “ارتأينا ونحن نتأهبُ لاحتضانِ القمة العربية المقبلة، أن نسعى جاهدين لوضع القضية الفلسطينية فـي صُلبِ أولويات هذا الحدث الهام الذي نأمل أن يكون شاملاً وجامعاً وأن يشكـل انطلاقةً جديدة للعمل العربي المشترك”.

وقال الرئيس الجزائري: “لا شكَّ أن بلورةَ موقفٍ موحدٍ ومشترك حول دعمِ حقوقِ الشعبِ الفلسطيني عبر إعادةِ التمسكِ الجماعي بمبادرةِ السلامِ العربية لعامِ 2002، سيكون له الأثرُ البالغُ في إنجاحِ أعمالِ هذه القمة وتعزيزِ مسيرةِ العمل العربي الـمشترك”.

ويسود انقسام فلسطيني- فلسطيني منذ أن سيطرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على قطاع غزة، صيف 2007، في ظل خلافات لا تزال قائمة مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بقيادة الرئيس عباس.