السيرة الذاتية لمدرب منتخب موريتانيا الجديد الفرنسي ديديه جوميز

أربعاء, 17/11/2021 - 22:41

ديدييه غوميز دا روزا (بالفرنسية: Didier Gomes Da Rosa؛ مواليد 10 أكتوبر 1969) هو لاعب كرة قدم فرنسي سابق والمدرب الحالي للمنتخب الموريتاني درب عديد الأندية الأفريقية وحقق لقب الدوري مع نادي رايون سبورتس (2013) ونادي القطن (2014 و2015) كما تُوج بكأس الكاميرون مع الأخير.
قبل حوالي عام في 2020 أصبح الفرنسى ديديه جوميز دا روسا مديرا فنيا للفريق الأول للنادي الاسماعيلي في مصر خلفاً للمدرب الصربي ميودراج يسيتش، وذلك فى سبيل إعادة الفريق لمساره الصحيح تحت القيادة الفنية الفرنسية الجديدة.
و سبق له تولى تدريب أندية شبيبة قسنطينة الجزائري والقطن الكاميروني وحورية الغيني ورايون سبورت الرواندي.
"لا أحب التراجع للخلف ، أريد التحركات السريعة والمفاجئة للمنافس".. تعليمات دائما ما يُدلى بها الفرنسى إلى لاعبى فريقه من على الخطوط، حيث يظل طوال التسعين دقيقة دون كلل أو ملل فى توجّيه لاعبيه من أجل تطبيق فكره الذى يعتمد على كثافة فى وسط ملعب المنافس واستخلاص الكرة سريعاً وبناء هجمة مستمرة لزيارة الشباك.
بدأ مسيرته فى افريقيا مع نادي ريون سبورت الرواندي موسم 2012-2013 و حقق معهم لقب الدوري والكأس المحلى وقادهم لنصف نهائي بطولة سيكافا للاندية .
موسم 2013-2014 انتقل لنادي القطن الكاميروني واستمر لمدة موسمين حقق خلالهم الدوري الكاميروني مرتين بجانب الكأس مع الوصول لنصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

 موسم 2015-2016 ..انتقل إلي تدريب نادي شبيبة قسطنطية الجزائري بعد انتهاء 11 اسبوعا من الدوري وقاده للمركز الثالث فى الدور الثاني فضلا عن التأهل للدور ربع النهائي من كأس الكونفدرالية و نصف نهائي كأس الجزائر ، قبل أن ينتقل لفريق البن الاثيوبي وحقق معه الكاس، كما وصل إلى نهائي البطولة المذكورة سلفا الموسم قبل الماضى بالإضافة للمركز الثالث فى الدوري.

اخر محطاته التدريبية كانت مع نادى حوريا الغيني وحقق معهم الدوري مع الوصول لرقم مميز بالفوز فى 12 مباراة على التوالى بجانب تحقيق كاس غينيا، كما استطاع الوصول لدور المجموعات في كاس الكونفدرالية موسم 2019-2020.
ووافق نادي سيمبا التنزاني في بيان رسمي، يوم الثلاثاء 26 أكتوبر الماضي، على الاستقالة التي تقدم بها المدرب الفرنسي ديديه جوميز دا روسا من منصبه حيث ودع سيمبا التنزاني منافسات دوري أبطال إفريقيا مبكراً من دور الـ32 على يد جوانينج جالاكسي البوتسواني، بعد الفوز ذهاباً في بوتسوانا بنتيجة 2-0 والخسارة في تنزانيا بنتيجة 1-3.
وأنهى جوميز عقده مع نادي المريخ لأسباب مالية وبسبب ظروف الفريق الصعبة بما في ذلك لاعبوه الذين قال إنهم كبار في السن وغياب ملعب خاص بالنادي وتعاقد مع نادي سيمبا التنزاني قبل فسخ العقد مع المريخ

وقال نادى المريخ السودانى فى بيان رسمى: "كان المدرب جوميز قد طلب مؤخراً مغادرة الفريق، لكن إدارة النادي وعدته بدارسة الأمر والرد، إلا أنها فوجئت اليوم بتوقيعه عقد تدريب مع نادٍ آخر دون أن يتم فسخ عقده مع النادى أو أن يلتزم بدفع الشرط الجزائي المقرر فى عقده مع نادي المريخ، وعليه فإن النادي سيعمل على اتباع كل الخطوات والإجراءات لحفظ حقوق النادي".

وكانت للمدير الفني الفرنسي تجربة قصيرة مع النادي الإسماعيلى في الموسم الماضي، حيث تولى تدريبه في 9 مباريات حقق الفوز في مباراتين وتعادل في 4 لقاءات وتعرض للهزيمة في 3 مباريات، لتتم إقالته بسبب سوء النتائج.
ولم يسبق لجوميز تدريب أي منتخب قبل الآن.