وزير الزراعة يتفقد سير الحملة الزراعية شرق مدينة روصو

سبت, 06/11/2021 - 22:12

تفقد معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد أعلي يوم السبت 06/11/2021 سير الحملة الزراعية المروية وزراعة الخضروات في ولاية الترارزة.

وعاين الوزير مستوى تنفيذ أشغال إعادة تأهيل مزرعة "أمبورية" من طرف الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال، حيث وصل تنفيذ التأهيل الى 70%.

وتفقد موقع زراعة الخضروات المقام على مساحة (10) هكتارات التابع ل "أمبورية" مخصصة لزراعة البطاطس بطريقة الري بالتنقيط، كما شملت الزيارة الشركة الموريتانية للتقشير وتوزيع الأرز التي تبلغ طاقتها ستين (60) طنا يوميا.

وشكل جسر "الميسوخ" أحد أبرز المحطات المزورة ، حيث تلقى معالي وزير الزراعة شروحا فنية من القائمين على مديرية الاستصلاح الريفي تضمنت خصوصية هذه المنشأة التي تلعب دورين أساسيين، احدهما فك العزلة عن قرى "كيرمادك" و "بغداد" فيما يتعلق الثاني بتسهيل انسيابية المياه نحو المساحات المروية التي تقدر ب3000 هكتارا شرق مدينة روصو.

وزار الوزير بعد ذلك مزرعة " شيشيا" التي تستغل منها حتى الآن مساحة 371 هكتارا، تديرها 15 تعاونية.

كما عاين معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد أعلي عمليات مكافحة الطيور لاقطات الحبوب في منطقة " دخلت التيكان" بواسطة الطائرات المسيرة "Drones " التابعة للمركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي والطيور ضمن جهود الوزارة لحماية المزارع المروية من هذه الآفات.

وأكد معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد أعلي في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن منطقة الميسوخ التي زارها اليوم ستشهد حزمة من البنى التحتية، وذلك في إطار تدخلات قطاع الزراعة الهادفة إلى النهوض بالقطاع المروي و ستشمل إعادة تأهيل وتنظيف المحاور المائية في كل من الترارزة و لبراكنة وكوركول ضمن برنامج أولوياتي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بغية تحفيز القطاعات الإنتاجية وخاصة الزراعة وزيادة نسبة الوصول إلى الاكتفاء الذاتي في مادتي الأرز والخضروات.

وبدوره قال منسق مشروع دعم مبادرة الري في الساحل "PARIIS" السيد أحمد سالم ولد مراكشي ان المشروع ادخل وسيلة جديدة من أجل استمرارية زراعة الخضروات في كل فصول السنة من خلال توفير معدات الري بالتنقيط وادخال بيوت مغلفة وصلت حتى الآن الى 150 بيتا، مبينا ان هذه البيوت تستخدم أيضا لاحتضان "فسيلات" المشاتل خلال شهري أغسطس وسبتمبر.

وكان الوزير مرفوقا في مختلف محطات الزيارة بوالي الترارزة السيد مولاي إبراهيم ولد مولاي إبراهيم وعدد من المسؤولين المعنيين في الوزارة والسلطات الإدارية والأمنية في الولاية.

و.م.ا