موريتانيا تقترب من التعاقد مع مهدي النفطي لتدريب "المرابطون" – ورقة تعريفية

أربعاء, 20/10/2021 - 00:04

أفاد موقع " كووورة" أن الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، صرف النظر عن التعاقد مع المدرب الفرنسي التونسي الأصل صبري اللموشي لأسباب مالية، ليصبح التونسي مهدي النفطي هو الأقرب للإشراف على منتخب المرابطين، خصوصا وانه أبدى رغبة كبيرة في تعويض المدرب السابق ، الفرنسي كورنتين مارتينز، الذي تمت إقالته بعد التعادل مع منتخب تونس في نواكشوط، في إطار الجولة الرابعة من تصفيات مونديال قطر 2022.

 وتجدر الإشارة أن مهدي النفطي كان قد أشرف على فرق ماريدا و بطليوس في الدرجة الثالثة الإسبانية ونادي لوجو في الدرجة الثانية.

كما كان مهدي النفطي، مهدي النفطي بطل كأس إفريقيا 2004 مع منتخب تونس، قريبا من تدريب النجم الساحلي ووقع لفائدته عقدا بموسم في أكتوبر 2020 لكنه تراجع عن قبول مهمة الإشراف على فريق جوهرة الساحل، ليتعاقد فيما بعد مع فريق سي دي لوجو.

المدرب التونسي مهدي النفطي (42 عاما) ما يزال بدون أي مهمة تدريبية، منذ أن ترك تدريب ديبورتيفو لوغو الإسباني في فبراير/شباط 2021، وأصبح حاليا هو المنافس الرئيسي لتولي مسؤولية تدريب المنتخب الموريتاني أمام عدد من المرشحين.

ويفضل رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، أحمد ولد يحيى عدم الكشف عن هويتهم حتى الآن، على الرغم من تأكيده أن الحسم في هوية المدرب الجديد سيكون في أقرب وقت ممكن.

وذكرت صحيفة "التشكيلة" التونسية، أن النفطي في القائمة المختصرة لتولي تدريب المنتخب الذي يحتل المركز 104 في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ومن المحتمل أن تبدأ المحادثات في أقرب وقت هذا الأسبوع.

ويذكر أن فك الارتباط بين الاتحاد الموريتاني  ومارتينز جاء بعد 7 سنوات من العمل على رأس الإدارة الفنية للمنتخب الموريتاني، بعد أن نجح في قيادة موريتانيا إلى كأس الأمم الإفريقية 2019، وأقصي فيها من مرحلة المجموعات، كما حجز مقعدا لموريتانيا في النسخة المقبلة من كأس الأمم الإفريقية التي تنطلق بداية العام المقبل.

مسيرة مهدي النفطي التدريبية

درب النفطي فرق ماريدا و بطليوس في الدرجة الثالثة الإسبانية ونادي لوغو في الدرجة الثانية. "الليغا2"

حصل على جائزة أفضل مدرب في دوري الدرجة الثانية الإسبانية (ليغا2)، شهر أكتوبر عام 2020.

وفي فبراير الماضي أعلن نادي ديبورتيفو لوغو الإسباني في بيان رسمي، إقالة مدربه التونسي مهدي النفطي، بسبب سوء النتائج التي عصفت بالفريق في الفترة الأخيرة خلال منافسات دوري الدرجة الثانية الإسباني لكرة القدم.

وأوضح ديبورتيفو لوغو: "إن مجلس إدارة النادي قرر إنهاء العلاقة مع المدير الفني التونسي مهدي النفطي، الذي قاد الفريق إلى موسم رائع، وتعود أسباب الإقالة أساسا إلى تقييم نتائج الفريق منذ بداية تجربته إلى اليوم".

وودع الفريق الإسباني مدربه بالقول: "نشكر مهدي النفطي على الجهد الجبار الذي بذله، وجديته في العمل طيلة فترة قيادته الفريق، ونتمنى له النجاح في مستقبله التدريبي، من جهتنا سنكشف عن هوية المدير الفني الجديد لفريقنا قريبا، في بيان رسمي".

وتسلم النفطي مهام تدريب ديبورتيفو لوغو في الأسبوع السادس من دوري الدرجة الثانية الإسباني، حينها كان الفريق في المركز الـ20 برصيد 3 نقاط فقط، ليقفز به إلى المركز الخامس، ما أهله لنيل جائزة أفضل مدرب في الدوري خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020.

ولم تجنب هذه البداية القوية مهدي النفطي مغادرة ديبورتيفو لوغو، بعد تراجع النتائج من جديد ليعود الفريق إلى المركز الـ14 بـ33 نقطة، بفارق 6 نقاط فقط عن نادي ألكورون، وهو أحد الفرق المهددة بالهبوط.

من هو مهدي النفطي

مهدي بن صدوق النفطي (مواليد 28 نوفمبر 1978) هو لاعب كرة قدم تونسي محترف سابق ومدرب كرة قدم حاليًّا.

لعب في مركز المحور الدفاعي ولعب خلال حياته المهنية في أربعة بلدان مختلفة حيث مثل خمس فرق، من بينها تولوز، وراسينغ سانتاندير وبرمنغهام سيتي.

خاض النفطي 44 مباراة مع المنتخب التونسي، ممثلاً بلاده في كأس العالم 2006 وثلاث مسابقات لكأس الأمم الأفريقية.

مسيرته الدولية

كدولي تونسي منذ عام 2002، مثل بلاده في ثلاث نسخ لكأس الأمم الأفريقية، وساعده في الفوز بنسخة 2004، التي أقيمت على أرضه. ثم شارك في كأس القارات 2005، ولعب ضد أستراليا (فاز 2–0) وألمانيا (خسر 0–3).

اختير النفطي ضمن التشكيلة التي شاركت في كأس العالم 2006 بألمانيا، حيث لعب جميع المباريات الثلاث التي شهدت خروج تونس من مرحلة المجموعات.