أسعار المواد الغذائية الأساسية لم تتراجع رغم إعلان الحكومة تخفيضها والسمك "يختفي"

اثنين, 13/09/2021 - 23:22

بعد عدة أيام من إعلان الحكومة تخفيض وتثبيت أسعار بعض أهم المواد الغذائية الأساسية، تواصل المحلات التجارية على عموم التراب الوطني بيع تلك المواد بأسعارها السابقة دون أي تخفيض بل إن بعضها شهد ارتفاعا ملحوظا خلال اليومين الماضيين مثل الدجاج الذي يباع اليوم ب 1000 أوقية للكيلوغرام ومعجنات المدينة التي وصلت اليوم إلى 500 اوقية للكيلوغرام ... إلخ .
وفي هذا الصدد حافظ السكر على سعره السابق وكذلك زيت الطبخ والأرز والحليب المجفف، هذا إذا استثنينا المحلات التي تبيع لصالح اتحادية التجارة والتي تبيع بعض السلع الأقل جودة بأسعار مخفضة نسبيا.
ويعزو أصحاب المحلات عدم تراجع الأسعار إلى وجود مخزون سابق تم شراؤه بأسعار مرتفعة كذلك مضاربات الموردين.
وفي المقابل يشكو سكان نواكشوط ونواذيبو الشاطئيتين من ندرة مختلف أنواع الأسماك الجيدة والتي توجد عينات منها بأسعار مرتفعة تصل أو تفوق 3000 اوقية للكيلوغرام رغم ان نفس العينات تباع في السنغال بأسعار أرخص مع العلم ان مصدرها موريتانيا.
وتحاول الحكومة توفير وبيع عينات من الأسماك الجيدة بأسعار مخفضة تصل حدود 700 أوقية قديمة فيما تباع الأسماك الصغيرة بخمسين أوقية للكيلوغرام.
ويطالب المواطنون بفتح أكثر من ثلاث محلات لبيع الأسماك على الأقل في كل مقاطعة مع تخفيض السعر إلى حدود 500 اوقية قديمة نتيجة لتدني القوة الشرائية بشكل عام.