مسؤول صحي أميركي: فشلنا في مكافحة الجائحةونتوقع متحورًا أشرس وأوسع انتشارًا من دلتا... "تلقحوا سريعًا".

اثنين, 09/08/2021 - 22:37

حذر خبير الأوبئة الأميركي والمستشار الطبي في البيت الأبيض أنتوني فاوتشي، من استمرار التحورات لفيروس كورونا وقلة التطعيم، حيث قد يتسببان بزيادة عدد الإصابات وقلة استجابة اللقاحات.

وكان مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية أشار إلى موافقة نهائية محتملة على لقاحات رئيسية من جانب إدارة الغذاء والعقاقير الفيدرالية هذا الشهر، الأمر الذي قال بعض المشككين إنهم يحتاجون إلى سماعه، وفقًا لموقع "العربية.نت".
وقال فاوتشي لبرنامج "ميت ذي برس"على قناة "إن بي سي": "آمل أن يحصل ذلك في أغسطس".
ونبه اختصاصي الأمراض المعدية إلى أن الفشل في السيطرة على المتحوّرة دلتا من شأنه أن يزيد فرص ظهور متحوّرة أخرى "قد تكون أكثر إثارة للمشاكل من دلتا".
فشلنا
مع تسجيل الولايات المتحدة أعلى حصيلة يومية من الإصابات بفيروس كورونا في ستة أشهر، حذر مدير المعاهد الوطنية للصحة، الأحد، من أن البلاد "تفشل" في مكافحة الجائحة.
وقال فرانسيس كولنز في برنامج "ذيس ويك" عبر شبكة "أي بي سي"، "لم يكن ينبغي أن نصل إلى المكان الذي وصلنا إليه". وأضاف "في هذا الصدد، نعم، نحن نفشل"، بحسب تقرير نشره موقع "إندبندنت عربية".
وأدى الانتشار الحاد للإصابات بالمتحور "دلتا" إلى ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات اليومية الجديدة إلى 118 ألفاً، وهو أعلى مستوى تسجله البلاد منذ فبراير (شباط).
كذلك، ارتفع عدد الوفيات بنسبة 89 في المئة خلال الأسبوعين الماضيين، على الرغم من انخفاضها بشكل طفيف في بقية أنحاء العالم. كما أن مستشفيات الأطفال في الولايات الأميركية مثل فلوريدا "مثقلة" فيما يتأثر الشباب بشكل متزايد.
وأدت المخاوف المرتبطة بالمتحور "دلتا" إلى ارتفاع معدلات التلقيح. ومع ذلك، ما زال الملايين، خصوصاً في المناطق المحافظة، مشككين بسلامة اللقاحات.
وقال كولنز، "ما كنا لنصل إلى الوضع القائم (...) لو كنا أكثر فاعلية في تلقيح" الجميع. وتابع، "ندفع الآن ثمناً باهظاً".
ونبّه اختصاصي الأمراض المعدية إلى أن الفشل في السيطرة على المتحور "دلتا" من شأنه أن يزيد فرص ظهور متحورة أخرى "قد تكون أكثر إثارة للمشاكل من (دلتا)".
ليسوا مؤهلين
لكن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً ليسوا مؤهلين بعد للحصول على اللقاحات. وقال كولنز، إن عدد الأطفال المصابين بـ"كوفيد"، والذين أدخلوا المستشفيات، بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق مع 1450 حالة.
وأوضح أنه إذا لم يطلب من الأطفال العائدين إلى صفوفهم وضع الكمامات "فسينتشر هذا الفيروس بشكل أكبر".
وقال، "من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تفشي الوباء في المدارس، وسيتعين على الأطفال العودة إلى التعلم من بعد، وهو الأمر الوحيد الذي نريد الحيلولة دون حدوثه".
وكتبت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها على "تويتر"، الأحد، أنه حتى الأطفال الذين لا تظهر عليهم أعراض الوباء يمكن أن ينشروه، مضيفة "على الأطفال الذين تبلغ أعمارهم عامين أو أكثر وضع الكمامات في الأماكن العامة المغلقة، بما فيها المدارس".
وكرّر وزير التعليم ميغيل كاردونا التوصية.
ضجة سياسية
على الرغم من ذلك، أثار رون ديسانتيس، حاكم فلوريدا، التي تعد من بين أشد الولايات تضرراً جراء الموجة الحالية، ضجة سياسية بإصداره أمراً يمنع الهيئات التعليمية في الولاية من فرض وضع الكمامات.
ولكن، مع معاناة المستشفيات في الولاية في ظل عبء المرضى المتضخم بسرعة، قالت مجموعة من الهيئات، إنّها ستتحدى القرار.
وقالت إيلين مارتي، المتخصصة في الأمراض المعدية في جامعة فلوريدا الدولية، لشبكة "سي أن أن"، إن "مستشفيات أطفالنا غارقة تماماً"، مضيفة أن "أطباء الأطفال والممرضات وطاقم العمل لدينا مرهقون، والأطفال يعانون. إنه أمر مدمر للغاية"، وفقًا لـ "إندبندنت عربية".
وأعرب كولنز عن استيائه لجعل المناقشات حول اللقاح ووضع الكمامات بنداً سياسياً خلافياً.
وقال، "لا نحتاج حقاً إلى الاستقطاب بشأن فيروس يقتل الناس. يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لإنقاذ الأرواح. وهذا يعني الحصول على اللقاح. وهذا يعني وضع الكمامة عندما تكون داخل مكان مزدحم". وتابع، "هذا ليس تصريحاً سياسياً، ولا اعتداءً على حرياتكم".
وفي مؤشر إلى تزايد المخاوف بشأن زيادة حالات كورونا، أعلن منظمو مهرجان "نيو أورلينز" للجاز، الأحد، أن الحدث المقرر في الفترة من 8 إلى 17 أكتوبر (تشرين الأول) قد تم إلغاؤه.
وقال المنظمون في بيان، "نحضّ الجميع على اتباع الإرشادات والبروتوكولات التي وضعها مسؤولو الصحة العامة".
351 مليون جرعة
من جانبها، قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن الولايات المتحدة أعطت 351 مليوناً و400930 جرعة من اللقاحات في البلاد حتى صباح الأحد، ووزعت 407 ملايين و561705 جرعة.
وارتفعت هذه الأرقام من 350 مليوناً و627188 جرعة لقاح قالت المراكز إنها مُنحت بحلول السابع من أغسطس (آب) من أصل 407 ملايين و550175 جرعة جرى تسليمها.
وقالت المراكز، إن 194 مليوناً و866738 شخصاً تلقوا جرعة واحدة على الأقل، بينما تم تطعيم 166 مليوناً و477481 شخصاً بشكل كامل حتى الأحد.
ويشمل إحصاء المراكز الأميركية لقاحي "موديرنا" و"فايزر - بيونتيك" من جرعتين، ولقاح "جونسون أند جونسون" من جرعة واحدة.
إيلاف + التواصل