مصدر: الأغلبية الحاكمة أبلغت المعارضة استعدادها لإدخال تعديلات على قانون "حماية الرموز" الوطنية

أحد, 25/07/2021 - 22:18

نسب مصدر صحفي لجهة سياسية محلية قولها إن رئيس الفريق البرلماني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم النائب جمال ولد اليدالى اتصل برؤساء الفرق البرلمانية، مؤكدا لهم "استعداد الأغلبية لتعديلاتهم، وأخذها بمستوي كبير من الأهمية"، وفق قوله.

قانون حماية الرموز الذي تم يوم الخميس الماضي النظر فيه من طرف لجنة العدل بالبرلمان والمعروف رسميا ب" قانون هيبة الدولة" يثير منذ أيام جدلا كبيرا فى الشارع، وداخل الجمعية الوطنية حيث ترفضه بعض قوى المعارضة.

موقع "السراج" المقرب من حزب تواصل الإخواني المعارض نسب لمصادر قولها إن اللجة (لجنة العدل والداخلية) خلال اجتماعها الماضي ناقشت القانون بمستوى كبير من الصراحة حيث أجمعت المعارضة على رفض القانون قائلة إنه يمثل مساسا بحرية التعبير وانتكاسة للحريات.

الأغلبية من جانبها، وخلال النقاش، قالت إن القانون تكريس مهم للحريات العامة ولكنه يرفض المساس بالمقدسات والرموز وتجريح الأشخاص والتهجم عليهم والإساءة لهم لكن الاجتماع انتهى يوم الخميس الفائت دون التوصل إلى اتفاق حيث طالبت المعارضة بالتراجع عنه وسحبه، بينما أصرت الأغلبية على أهميته وضرورته. .وقد حددت اللجنة أمس السبت لاجتماع جديد من أجل التعديلات إلا أنها أجلته إلى اليوم الأحد حسب مصادر من داخل الجمعية. .

وتقول الحكومة الموريتانية إن القانون جاء لسد الفراغ التشريعي الملاحظ على المنظومة الجنائية الوطنية في حالات الاعتداء على الرموز الوطنية والمساس بهيبة الدولة.