البرلمان يصادق على الميثاق الإفريقي لقيم ومبادئ المرفق العمومي

جمعة, 23/07/2021 - 15:56

صادقت الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية عقدتها اليوم الجمعة، برئاسة السيد محمد المختار سيدي الطالب النافع، نائب رئيس الجمعية، على مشروع قانون يتعلق بالميثاق الإفريقي لقيم ومبادئ المرفق العمومي والإدارة، الموقع من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 29 يونيو 2018 في انواكشوط.
وأوضح وزير الوظيفة العمومية والعمل، السيد كامارا سالوم محمد، في مداخلته أمام السادة النواب، أن موريتانيا كرست في القانون رقم 09-93 الصادر بتاريخ 18 يناير 1993م المتضمن النظام الأساسي للموظفين والوكلاء العقدويين للدولة قواعد محددة وواضحة بشأن حقوق والتزامات موظفيها العموميين.
وأضاف أن مصادقة بلادنا على هذا الميثاق- الذي صادقت عليه لحد الساعة 19 دولة، سيحتم عليها تعديل الترتيبات المحددة في المدونة المتضمنة في القانون رقم 025-2007، الصادر بتاريخ 09 أبريل 2007، من أجل تكييف الوظيفة العمومية مع متطلبات الخدمة العمومية وإرساء شفافية أفضل من حيث الإجراءات ومن أجل تحسيين حقيقي للعلاقات بين المرفق العمومي والمستخدم، مشيرا إلى أن هذا هو ما تضمنه هذا الميثاق الذي يرمي إلى مساواة الجميع أمام الخدمة العمومية ومحاربة كافة أشكال التمييز.
وأشار إلى أن هذه المواءمة ستؤدي كذلك إلى تعزيز جهود القطاع في تطوير ميثاق للخدمات العامة سيضع قواعد للحكم الرشيد في تسيير المصالح العمومية في الولايات والتجمعات الإقليمية والهيئات العامة، إضافة إلى مساهمته في اعتماد قواعد أخرى ستساهم في الرفع من مستوى كفاءة وجودة الخدمة.
وأشاد السادة النواب في مداخلاتهم باعتماد مشروع القانون لكونه يشكل إضافة مهمة لترسانتنا القانونية، إضافة إلى مساهمته في محاربة الفساد وتقريب الخدمة العمومية من المواطن، ومساواة الجميع أمامها.
وطالبوا بالعمل على ترسيخ ثقافة العفة المالية لدى الموظف العمومي، وبتحفيز العمال المتميزين، ووضع الشخص المناسب في مكان صنع القرار انطلاقا من مؤهلاته وكفاءته، بعيدا عن أي اعتبارات أخرى.
وأشاروا إلى ضرورة تبسيط الإجراءات الإدارية والاعتناء بنوعية الخدمة ومحاربة التمييز.

و.م.أ