وزير الثقافة: مهرجان المدن القديمة المقبل سيشهد تطورا في الشكل والمضمون

سبت, 03/07/2021 - 16:53

أكد معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، السيد المختار ولد داهي، أن النسخة الجديدة من مهرجان المدن القديمة المقرر انعقادها في نهاية الشهر العاشر من السنة الجارية بوادان ستشهد تطورا على مستوى الشكل والمضمون، ثقافيا وفنيا وتنمويا.

وأضاف في كلمة له مساء الجمعية ، ليل السبت في مهرجان شعبي بمدينة وادان، أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح وأن فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، قام بإنجاز مشروع الإقلاع الاقتصادي ما بعد كوفيد - 19، وذلك بغية استعادة مؤشرات التنمية الإيجابية وتجاوز آثار الجائحة.

وطمأن السكان بأن فخامة رئيس الجمهورية، يولي عناية خاصة لساكنة مدينة وادان وأن المرحلة القادمة ستشهد تسارعا في خطوات البناء وفي تحقيق الإنجازات مع صعود في الأرقام والمؤشرات الاقتصادية والتنموية.

وقال إن الحكومة ستعمل على تحسين ظروف سكان مدينة وادان، التي تعتبر مدينة التاريخ والأصالة والتراث، مؤكدا أن طموحه هو تنظيم نسخة من المهرجان متميزة في شكلها ومضمونها، تجعله مهرجانا ثقافيا وفنيا وتنمويا.

وأوضح معالي الوزير أن الوزارة ستعمل على ترميم مسجد وادان والمحظرة وإعادة تأهيل سور المدينة، مبينا أن التعليمات صدرت للمدير العام لهيئة المدن القديمة بتنفيذ خطة العمل المقررة والتي رصدت لها الموارد المالية اللازمة.

وأشار إلى أنه سيتم وضع حجر الأساس لشبكة المياه الصالحة للشرب في المدينة، وتوفير المياه الخاصة بالسقاية كما سيتم خلال الفترة المقلبة إنجاز سدين منفذين من طرف وزارة الزراعة بغية المساعدة في تغذية البحيرة الجوفية لرفع منسوب المياه.

وأضاف أنه سيتم على طول واد وادان وواد تنلبه إنجاز 11 حاجزا للمياه للمساهمة في تغذية البحيرة الجوفية، مشيرا إلى أنه سيتم كذلك حل مشكلة السقاية في واد النخيل عن طريق إنجاز 11 بئرا ارتوازيا بعمق 170 مترا.

وقد أدى وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق باسم الحكومة، السيد المختار ولد داهي يوم الجمعة 02/07/2021 زيارة تفقد واطلاع لبعض المنشآت الخدمية والمواقع الأثرية بمدينة وادان التاريخية وذلك في إطار التحضير للنسخة العاشرة من مهرجان المدن القديمة.

وشملت الزيارة المسجدين العتيقين في المدينة حيث يعود تاريخ بناء أولهما إلى 1141م بينما يعود تاريخ تشييد الثاني إلى 1820م، ولا يزال يستقبل المصلين حتى الآن، كما زار شارع الأربعين عالما وسور المدينة وخزانين رئيسيين للمياه يزودان المدينة بالماء الصالح للشرب، كما اطلع على وضعية البئر الارتوازية الخاصة بسقي المزارع.

بعد ذلك قام الوزير بزيارة مقر تجمع الروابط التشاركية للواحات في المدينة كما تفقد تجمع التعاونيات النسوية بخيرية "ابن عطاء الله"، بعد ذلك توجه إلى المنصة الرسمية للمهرجان بغية تفقدها، وإعطاء التعليمات اللازمة لترميمها لضمان جاهزيتها لاستقبال مهرجان المدن القديمة، وحث خلال مختلف هذه المحطات على أهمية العمل والمثابرة واحترام الآجال المحددة لتنتهي التحضيرات في الوقت المناسب.

جرت الزيارة بحضور والي آدرار السيد حداد امبالي ياتيرا ومستشار الوالي المكلف بالشؤون الإدارية والقانونية وحاكم مقاطعة ودان وعمدة بلديتها ونائب رئيس جهة آدرار والمستشار الفني للوزير ومدير هيئة المدن القديمة والسلطات الأمنية بالولاية.

 

و م ا