عقد جلسة برلمانية مع وزير التجهيز والنقل

اثنين, 03/05/2021 - 17:37

خصصت الجمعية الوطنية، جلستها العلنية التي عقدتها اليوم الاثنين برئاسة السيد الشيخ ولد بايه، رئيس الجمعية، للاستماع لردود وزير التجهيز والنقل، السيد محمدو أحمدو امحيميد، على السؤال الشفهي الموجه إليه من طرف النائب محمد المختار الطالب النافع.
وأشار السيد النائب في سؤاله إلى أن الطرق تعتبر وسيلة أساسية لفك العزلة عن المدن وترقية مستوى الحياة فيها، فضلا عن دورها الاقتصادي والاجتماعي.
ونبه إلى أن بعض بلديات مقاطعة الطينطان تعاني من عزلة شديدة يتطلع السكان لفكها من خلال بناء طريق الطينطان- اطويل.
وقال السيد النائب في سؤاله إنه يتطلع لمعرفة خطة الوزارة لإنشاء هذه الطريق، والمعوقات التي تقف أمامها؟، وأسباب توقفها؟، متسائلا عن الفترة التي سيبدأ فيها استئناف الأشغال فيها؟.
وذكر وزير التجهيز والنقل، في معرض إجابته على السؤال، أن طريق الطينطان- أطويل، أجريت لها دراسة فنية واقتصادية من طرف مكتب خبرة وطنية سنة 2010، تم على أساسها إعداد ملف مناقصة حيث فازت بهذه الصفقة، التي بلغت تكلفتها 7,4 مليار أوقية قديمة، شركة صينية.
وأضاف أنه نتيجة لاختلالات في البرمجة الميزانوية تقدمت وزارة التجهيز والنقل بطلب إلغاء الصفقة حيث تم اعتماد الطلب من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة الصفقات العمومية فاتح إبريل 2014.
وقال إن فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وحرصا منه على فك العزلة عن جميع مناطق البلد وتسهيل الحركة وتنقل المواطنين في جميع أصقاع هذا البلد المترامي الأطراف، وضع هذه الطريق في برنامجه الانتخابي.
وأضاف أنه ونظرا لأن الحكومة ملزمة بتنفيذ تعهدات فخامة رئيس الجمهورية تضمنت الخطة الخمسية لوزارة التجهيز والنقل برمجة لبناء طريق الطينطان- عين فربه- اطويل، والتي يمكن أن تتجاوز ذلك في المستقبل إلى مدينة كوبني.
وأشار إلى أن مكونة بناء الطرق في البرنامج الموسع لفخامة رئيس الجمهورية "تعهداتي" تشمل إعادة بناء وتوسعة طريق بوتلميت- ألاك، مشيرا إلى أن الأشغال جارية في هذا الطريق وبحرص تام على أن يتم بناؤها حسب معايير الجودة ومتطلبات السلامة.
وأضاف أن هذه المكونة تشمل كذلك بناء وتوسعة المقطع الثالث من طريق نواكشوط- بوتلميت، حيث تجري حاليا أشغال بناء هذا المقطع وبمواصفات جودة عالية، مشيرا إلى أن تعهدات فخامة رئيس الجمهورية في مجال بناء الطرق تشمل كذلك بناء طريق تجكجة مرورا ببومديد وكنكوصه وولد ينج، وسيليبابي وانتهاء بمدينة غابو، حيث سيتم فتح العروض المتعلقة بهذه الطريق خلال الأيام القادمة.
وقال إن مكونة بناء الطرق في برنامج فخامة رئيس الجمهورية "تعهداتي" تشمل كذلك بناء طريق النعمة- انبيكت لحواش، مشيرا إلى أن إجراءات مناقصة هذا المشروع متقدمة وقد تم اكتتاب مكتب الإشراف على بناء هذا الطريق، مضيفا أن هذه المكونة تشمل كذلك بناء طريق أطار- شنقيط، حيث وصلت تعبئة الموارد لهذا المشروع مرحلة متقدمة.
وأوضح أن من ضمن مكونة بناء الطرق تشييد 300 كلم من الطرق الحضرية، حيث سينتهي قريبا في هذا الإطار بناء مشروع حضري بطول 40 كلم في مدينة نواكشوط، مشيرا إلى أن هذا المشروع هو أول مشروع يتم بناؤه حسب معايير جودة عالية، وهو كذلك أول مشروع من نوعه ينجز في الآجال المحددة.

و.م.أ