الوزير الأول يؤدي زيارة لوزارة الوظيفة العمومية للإطلاع على سير العمل فيها

جمعة, 23/04/2021 - 12:29

أدى الوزير الأول السيد محمد ولد بلال صباح اليوم الجمعة زيارة تفقد واطلاع لوزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة، وذلك في إطار تطبيق تعليمات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بخصوص تسريع وتيرة تنفيذ برنامجه الذي تم تنزيله في إعلان السياسة العامة للحكومة.
واستقبل الوزير الأول لدى وصوله مبنى الوزارة من طرف معالي وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة السيد كامارا سالوم محمد، ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة جهة نواكشوط وعمدة بلدية تفرغ زينة.
وعقد الوزير الأول خلال الزيارة اجتماعا بمسؤولي الوزارة نقل خلاله تعليمات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بضرورة التقيد بأوقات الدوام الرسمي وتقريب الخدمات من المواطن تطبيقا لبرنامج رئيس الجمهورية الذي يلامس هموم الشعب الموريتاني.
وأكد الوزير الأول أن هذا البرنامج تحقق منه الكثير وبقي الكثير، وهو المرجعية الأولى لكل ما يقع علينا من مسؤوليات وقد تم تنزيله في الإعلان العام للسياسة الحكومية والاستراتيجيات القطاعية، إضافة إلى إستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك.
وشدد على أن الموارد متوفرة ولا مبرر للتراخي والتباطؤ، داعيا إلى الإسراع في التنفيذ والإنجاز ورفع التحديات التي تحول دون ذلك، مشيرا إلى أن الإدارة تشكل عائقا في هذا الإطار وتحديا أكبر يجب الاجتهاد في رفعه واتخاذ كل التدابير اللازمة لذلك، انطلاق من أن الإدارة يجب أن تكون على المستوى من حيث التزام مبادئ الحكامة وحسن تدبير الأمور.
وأضاف الوزير الأول أن المواطن هو الغاية أولا وأخيرا وبالتالي يجب العمل على تحقيق رفاهيته وحل مشاكله وتوفير الخدمات الأساسية له مع حسن الاعتناء به والتجاوب مع مطالبه مما يتطلب بالطبع الحضور في الدوام الرسمي واستغلاله لخدمة المواطنين.
وأكد من جانب آخر على وجوب احترام القوانين والمساطر الإدارية، والعمل بروح الفريق، والتزام التشاور، والفصل بين الممتلكات الخاصة والعامة، والحرص على التوثيق باعتباره الضامن لاستمرارية الإدارة والمرجعية الدائمة لاتخاذ القرارات ومتابعتها وتقييمها.
وأوصى في هذا الصدد بالتركيز على استغلال الفرص الهائلة التي تتيحها تقنيات المعلومات والاتصال والانضباط واحترام السلم الإداري، واستحضار أن المساءلة ستكون عاجلا أم آجلا كما أوصى باحترام رموز الدولة.
وأكد الوزير الأول على أن قطاع الوظيفة العمومية قطاع هام يقع على عاتقه الكثير في سبيل إصلاح وعصرنة الإدارة والتعاطي الإيجابي مع المراجعين ومختلف المرتادين.
رافق الوزير الأول، خلال هذه الزيارة الوزير الأمين العام للحكومة، ومديرة ديوان الوزير الأول، وعدد من المستشارين بالوزارة الأولى.

و.م.أ