وزير التنمية الريفية: سنعمل على توفير مياه الري في مناطق الواحات

سبت, 13/02/2021 - 23:54

أكد وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين أنه سيتم التغلب على إشكالية مياه الري عبر إطلاق دراسات لإقامة السدود والحواجز المائية، أو البحث عن المياه الجوفية عبر إنشاء آبار ارتوازية لاستغلال المياه السطحية.

وأضاف خلال لقاءات مباشرة يوم السبت 13/02/2021 مع المزارعين الواحاتيين المنضويين في روابط التغيير التشاركي للواحات في كل من أمحيرث التابعة لبلدية معدن العرفان وتونكاد في بلدية أوجفت، أن المشاكل المطروحة سيتم البحث عن حلول لها بالتنسيق معهم خاصة ما يتعلق منها بتوفير مياه الري وتخزين الفائض من الخضروات والتمور عن طريق شركة تمور موريتانيا.

وشدد على ضرورة احترام القوة الشرائية للساكنة في تسويق المنتج المحلي، مطالبا بضرورة التنازل الطوعي عن بعض القطع الأرضية لفائدة الضعفاء الذين لا يملكون قطعا أرضية وذلك لتعم الفائدة من خلال استغلال الفرص المتاحة وذلك ضمن التوجه العام للدولة الذي يرمي إلى القضاء على إشكالية الغبن والتهميش.

وأشار إلى أن مقاطعة أوجفت ستستفيد من تدخلات مختلفة في مجال تسييج المزارع وإنشاء السدود والحواجز الرملية ومضخات الري العاملة بالطاقة الشمسية.

ومن جهتهم ثمن المزارعون في المناطق المزورة جهود الدولة في مجال التنمية الريفية عبر مشروع تطوير وتنمية الواحات من خلال تدخلاته المتعددة في مجال خلق فرص الإنتاج وتحسين مناخه، مطالبين بالمزيد لصيانة المكاسب واستمرارية عطاء هذه الواحات.

وتدخل هذه الزيارة في إطار متابعة هموم وانشغالات المزارعين في المناطق الواحاتية التي شهدت هذه السنة نقصا في الأمطار وإطلاق مشروع تطوير وتنمية الواحات الممول بالتعاون بين بلادنا والصندوق العربي للانماء الاقتصادي.

وكان الوزير مصحوبا، خلال مختلف هذه المحطات، بوالي آدرار السيد حدادي امبالي ياتيرا وحاكم مقاطعة أوجفت وعمد البلديات المزورة وممثلي السلطات الأمنية بالولاية.

 

و.م.أ