وزير التنمية الريفية يشرف على انطلاقة الغرس في واحة شنقيط النموذجية

سبت, 13/02/2021 - 00:12

أعطى وزير التنمية الريفية السيد أدي ولد الزين مساء الجمعة 12/02/2021 إشارة انطلاق الغرس في واحة شنقيط النموذجية بولاية آدرار.

وتقع هذه الواحة على مساحة تقدر ب (43) هكتارا يستفيد منها (4320) مواطنا، وتغذيها (3) خزانات مائية و(15) بئرا  

كما زار معالي الوزير مزرعة نموذجية لزراعة الخضروات والقمح والشعير في مقاطعة شنقيط المستغلة من طرف بعض المزارعين الصغار.

وأكد معالي الوزير في تصريح للمكتب الوكالة الموريتانية للانباء ان عملية غرس (43) هكتارا بالنخيل لصالح ساكنة مدينة شنقيط تأتي ضمن سياسة القطاع الهادفة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للمنتوج الوطني من التمور وتصدير الباقي.

وأضاف ان التعاونيات الزراعية التي زارها تستفيد منها شريحة ضعيفة من المجتمع من خلال عملها وجهدها المتواصل ، مسديا شكره للقائمين عليها على ما يبذلونه من جهود في سبيل تحقيق الفائدة والمصلحة العامة والمساهمة في توفير الخضروات وتموين السوق وتخفيض الأسعار .

وقال: من هذا المنبر أقول إن مساعدة القطاع مرهونة بمدى جدية المستثمرين والمزارعين الضعفاء في العمل واستغلال الوسائل بشكل موضوعي.

وبشر المزارعين بان شركة التمور الموريتانية بأطار أصبحت جاهزة لمساعدتهم في تخزين إنتاجهم من الخضروات حتى يتم تسويقها في ظروف جيدة.

وأضاف أن هذه الميزة يستفيد منها أصحاب التمور، حيث ستتولى الشركة شراء الإنتاجية شريطة توفر عامل الجودة واحترام الأسعار التنافسية.

وأكد أن مشكلة المياه ستجد بعض الحلول من خلال حفر آبار ارتوازية، داعيا الجميع إلى ضرورة ترشيد الموارد المائية والمحافظة عليها.

وبدوره أوضح المزارع بكر ولد فرجو أن الوزارة وفرت لهم المساعدة اللازمة من المعدات الزراعية والبذور والسياج مما مكنهم من تحسين إنتاجيتهم وساعدهم في تثبيت أسعار الخضروات حيث أصبح سعر كيلو غرام الجزر ب(200) اوقية قديمة بدلا من (600) أوقية.

 

و.م.ا