فلسطين تستدعي سفيرها لدى البحرين  بعد إقامتها علاقات مع الاحتلال الصهيوني  ... مواقف عربية

جمعة, 11/09/2020 - 21:22

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أنه تم استدعاء سفير فلسطين لدى البحرين "فورا" بتعليمات من الرئيس محمود عباس.

وأكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي "الاستدعاء الفوري للسفير الفلسطيني المعتمد لدى مملكة البحرين للتشاور ومن أجل اتخاذ الخطوات الضرورية حيال قرار البحرين للتطبيع مع دولة الاحتلال."

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق من اليوم عن "اختراق دبلوماسي" جديد بعد التوصل إلى (اتفاق سلام) بين مملكة البحرين والكيان العنصري الصهيوني.

وندد مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية بإعلان التطبيع بين الكيان الصهيوني والبحرين واصفا الخطوة بأنها "خيانة للقضية الفلسطينية".

وفي ذات السياق قالت حركة "حماس" اليوم الجمعة، إن اتفاق التطبيع بين الكيان الصهيوني والبحرين "إصرار على تطبيق بنود صفقة القرن التي تصفي القضية الفلسطينية".

كما أكدت منظمة التحرير الفلسطينية عبر تصريحات خاصة لوكالة أنباء "الأناضول"، أنها تعتبر تطبيع البحرين للعلاقات مع الاحتلال "طعنة غادرة أخرى توجه إلى القضية".

من جانبه اعتبر المستشار الدبلوماسي لملك البحرين، وزير الخارجية السابق خالد بن أحمد آل خليفة، أن إعلان إقامة العلاقات بين البحرين والكيان الإرهابي الصهيوني، يصب في مصلحة أمن المنطقة.

وكتب الوزير السابق في تغريدة على "تويتر"، اليوم الجمعة: "إعلان إقامة العلاقات بين مملكة البحرين و(إسرائيل) يصب في مصلحة أمن المنطقة واستقرارها وازدهارها. ويوجه رسالة إيجابية ومشجعة لشعب (إسرائيل)، بأن السلام العادل والشامل مع الشعب الفلسطيني هو الطريق الأفضل والمصلحة الحقيقية لمستقبله ومستقبل شعوب المنطقة".

وأضاف خالد بن أحمد آل خليفة: "حين تضع مملكة البحرين نهج الانفتاح والتعايش مع الجميع في مقدمة أولويات سياستها الخارجية، فإنها تبني على قرون من التعايش والتماسك المجتمعي فيها بين مختلف الأعراق والديانات".

وختم بالقول: "نجاح البحرين في ذلك يعطينا التفاؤل بنجاح منطقتنا الأوسع في هذا النهج الصحيح".

وجاء ذلك تعليقا على إعلان التوصل إلى ما سمي (اتفاق سلام) بين البحرين والكيان الإرهابي الصهيوني بوساطة الولايات المتحدة.

وفي ذات السياق قالت وكالة أنباء البحرين  إن الملك حمد بن عيسى آل خليفة أكد على ضرورة التوصل إلى اتفاق سلام عادل ودائم بين الإرهابيين الصهاينة والفلسطينيين قائم على حل الدولتين. وشدد ملك البحرين، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء الاحتلال الإرهابي بنيامين نتن ياهو، على ما سماه ضرورة التوصل إلى سلام عادل وشامل، كخيار إستراتيجي، وفقًا لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة حسب تعبيره.

كما أشاد بالدور المحوري الذي تضطلع به الإدارة الأمريكية وجهودها الدؤوبة لدفع عملية السلام وإحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز السلم الدولي وفق الوكالة الرسمية البحرينية.

أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالاتفاق البحريني الإسرائيلي المعلن عنه اليوم.

وكتب السيسي في تغريدة على تويتر أنه تابع باهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية والبحرين والكيان العنصري بشأن التوافق حول إقامة علاقات دبلوماسية بين مملكة البحرين الاحتلال.

وقال السيسي: "أثمن هذه الخطوة الهامة نحو إرساء الاستقرار و السلام في منطقة الشرق الأوسط وبما يحقق التسوية العادلة و الدائمة للقضية الفلسطينية أتقدم بالشكر لكل القائمين علي تنفيذ هذه الخطوة التاريخية".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن "اختراق دبلوماسي" جديد بعد التوصل إلى (اتفاق سلام) بين البحرين والاحتلال الصهيوني.

فيما اعتبر رئيس وزراء الاحتلال الإرهابي بنيامين نتن ياهو أن الاتفاق على التطبيع بين الاحتلال والبحرين، سيمثل "عهدا جديدا للسلام".

ويتوقع أن يتزامن التوقيع على الاتفاق البحريني الصهيوني مع التوقيع على الاتفاق مع الإمارات، أي في 15 سبتمبر الجاري بالبيت الأبيض.