صندوق النقد الدولي يقدم منحة بقيمة 52 مليون دولار لموريتانيا

خميس, 03/09/2020 - 20:45

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي ، خلال استكمال المراجعة الخامسة لاتفاقية التسهيلات الائتمانية الموريتانية، أمس الأربعاء ، على صرف 52 مليون دولار لصالح بلدنا.

وقد تم تقديم هذه المساعدة على خلفية وباء كوفيد -19 الذي لا يزال يفرض صعوبات صحية واجتماعية واقتصادية صعبة في موريتانيا ، مع انكماش يصل الى 3,2 ٪ من الإنتاج في عام 2020.

ويرى المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي ان السلطات الموريتانية تفاعلت بسرعة مع الصدمة من خلال اتخاذ تدابير لاحتواء الوباء والتخفيف من تأثيره الاقتصادي، وإعطاء الأولوية للإنفاق الصحي والدعم الموجه للأسر والقطاعات المتضررة أكثرً في الاقتصاد.

وسيوفر صندوق النقد الدولي موارد إضافية للتخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية للوباء ومواصلة الإصلاحات المؤسسية لتعزيز الانتعاش الشامل.

كما وافق المجلس على طلب السلطات الموريتانية زيادة الوصول إلى 20.24 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 28.7 مليون دولار أمريكي أو 15.7٪ من الحصة) لتلبية المزيد من احتياجات التمويل.

وترفع هذه الزيادة الوصول الإجمالية بموجب ترتيب التسهيلات الائتمانية إلى 136.16 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 193 مليون دولار أمريكي ).

وسيستمر صندوق النقد الدولي في تقديم المساعدة إلى موريتانيا إلى جانب تمويلات أخرى من المجتمع الدولي مما سيساعدها على الاستجابة بفعالية لأزمة كوفيد 19 من خلال توفير مساحة لزيادة الإنفاق على الخدمات الصحية وبرامج الحماية الاجتماعية.