أخبار وطنية

ندوة حوارية موريتانية إسبانية حول الهجرة غير الشرعية

نظمت الأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية، الخميس بمقرها في العاصمة نواكشوط، ندوة حوارية حول الهجرة غير الشرعية، بالتعاون مع نادي نواكشوط الدبلوماسي وجامعة خوان كارلوس الاسبانية والمرصد الأطلسي الساحلي للهجرة والمجتمعات.
وترأس الجلسة الحوراية الخبير الدولي محمد غالي ولد آياه مستعرضا أهمية إشكالية التعرض لموضوع الهجرة التي قسمها الى نوعين من الهجرة هجرة ضرورية وهجرة فرص٫ مشيدا بعمق العلاقات بين إسبانيا وموريتانيا والدور التكاملي لهما في إطار محاربة الهجرة في حدودهما الممتدة على المحيط الأطلسي.
من جانبه قدم رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، عن بعد، عرضا ركز فيه على ضرورة حماية المهاجرين مبرزا عدة خطوات اتخذتها اللجنة في هذا الصدد من خلال علاج بعض التظلمات مؤكدا أن محاربة الهجرة غير الشرعية ستظل في إطار احترام حقوق الإنسان.
وقال إن دور اللجنة هو حماية حقوق الإنسان بما في ذلك الأجانب منهم وأن دور اللجنة تمثل في متابعة كافة الحالات وتوجيه العمل الحكومي لأجل ضمان سلامة كافة الأجانب والمهاجرين.
واستعرض المتدخلون ما للهجرة من سلبيات وايجابيات وأن القضاء عليها ينبغي أن يكون في تمويل ودعم مشاريع استثمارية في بلدان المنشأ.
كما تحدث اسلمو صالحي عن محاربة الاتجار بالأشخاص وأنه تم وضع آليات فعالة من قبل الحكومة في سبيل مواجهته من بينها الرقم الأخضر المفتوح للإبلاغ، وصندوق الدعم المجاني لدعم ضحايا الاتجار بالأشخاص ومواكبة ضحايا الهجرة بالإضافة لقاعدة البيانات التي تتابعها خلية مكونة من ثلاث قطاعات تتابع حالات التظلم في هذا المجال.
بدوره استعرض استاذ العلاقات الدولية والأمن والدفاع سيكراريو موران بلانكو الهجرة كظاهرة عابرة للحدود الوطنية.
جرت الندوة بحضور المدير العام للأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية عبد القادر ولد احمدو وعدد من أطر القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى