ثقافة وأدب وفن

فيلم “من المسافة صفر”: غزة في أوسكار 2025

رشحت فلسطين رسمياً فيلم “من المسافة صفر”، لتمثيلها في جوائز “الأوسكار” للعام 2025 عن فئة الفيلم الدولي الطويل.

وقالت وزارة الثقافة الفلسطينية في بيان إنها رشحت “من المسافة صفر”، للمخرج رشيد مشهراوي، وهو فيلم يشمل عدداً من الأفلام القصيرة التي تروي تجارب وحكايات صانعي أفلام من غزة، تم تصويرها في ظل حرب الإبادة الصهيونية إثر عملية “طوفان الأقصى”.

وعرض الفيلم عالمياً للمرة الأولى ضمن فعاليات “مهرجان عمّان السينمائي الدولي” في يوليو الماضي، علماً أنه سيعرض في مهرجانات أخرى على غرار “مهرجان تورنتو السينمائي الدولي” في سبتمبر المقبل.

وقام بإخراج “من المسافة صفر” عدد من صانعي الأفلام في غزة وهم: أحمد الدنف، ندى أبو حسنة، كريم سطوم، محمد الشريف، بشار البلبيسي، مصطفى كلاب، مهدي كريرة، أوس البنا، اعتماد وشاح، هناء عليوة، تامر نجيم، نضال دامو، علاء دامو، ريما محمود، خميس مشهراوي، إسلام الزريعي، باسل المقوسي، مصطفى النبيه، وسام موسى، علاء إسلام أيوب، رباب خميس وأحمد حسونة.

وزير الثقافة الفلسطيني، عماد حمدان، رأى أن ترشيح “من المسافة صفر” إنما “يؤكد أهمية السينما الفلسطينية ودورها حتى في أشد الظروف ظلمة، إذ استطاع صنّاع هذا العمل توثيق تجاربهم الإنسانية ورواية قصصهم في ظل ظروف قاسية وغير إنسانية”، مضيفاً أن “الوزارة تعمل على توفير الدعم الكامل للمبدعين الفلسطينيين لتعزيز حضورهم على الساحة الدولية”، مشدداً على “أهمية مثل هذه المشاركات في تسليط الضوء على الهوية والرواية الفلسطينية عبر العالم”.

ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار، التي تمنحها الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما، في مارس 2025.

المصدر: الميادين نت

زر الذهاب إلى الأعلى