أخبار عربية ودولية

غينيا: الرئيس دومبيا يمنع وزراءه من السفر إلى الخارج

أمر رئيس المجلس العسكري في غينيا، الجنرال مامادي دومبيا، الخميس الماضي 10 أكتوبر، بعودة وزرائه المسافرين إلى الخارج فورًا إلى البلاد. كما منع وزراءه من مغادرة البلاد “ابتداء من نفس التاريخ حتى 31 ديسمبر، إلا بموافقة استثنائية من رئيس الدولة”، في مذكرة نشرها مساء الخميس الماضي الأمين العام للحكومة.
وجاء في الوثيقة: “بناء على تعليمات رئيس الجمهورية، مامادي دومبيا، يُطلب من جميع الوزراء الموفدين في مهمة بالخارج وضع حد لها والعودة إلى التراب الوطني”. وكان عدد من الوزراء يسافرون إلى الخارج وقت نشر المذكرة.
ترشيد الإنفاق العام
وبرر المتحدث باسم الحكومة الغينية، عثمان جاوال ديالو، هذا القرار بـ “الحاجة إلى ترشيد الإنفاق العام”.
وقال إن هذا الإجراء “يعزز كفاءة الحكومة مع ضمان الإدارة المثلى لموارد الدولة”، مشيرا إلى أن المسؤولين التنفيذيين في الإدارات وكذلك الممثليات الدبلوماسية تمكنوا من تمثيل بلادهم في الخارج.
و استولى العقيد السابق مامادي دومبيا، الذي تم تنصيبه الآن رئيسًا وتمت ترقيته إلى رتبة جنرال، على السلطة بالقوة في غينيا في سبتمبر 2021.
وكان المجلس العسكري قد التزم في البداية تحت ضغط دولي بإفساح المجال بحلول نهاية عام 2024 للمدنيين المنتخبين، قبل التراجع عن وعده. وقال العديد منهم إنهم يؤيدون ترشيح مامادي دومبيا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى