ثقافة وأدب وفن

صدور كتاب فتنة الحاسّة السادسة- تأمّلات حول الصور”

صدر مؤخرا عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس (فلسطين) كتاب “فتنة الحاسّة السادسة- تأمّلات حول الصور” للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، ويقع الكتاب في (220) صفحة من القطع المتوسط. وجاء الكتاب تحت تصنيف “تحليل ونقد”. وصمم الكتاب والغلاف الفنان الفلسطيني الحيفاوي ظافر شوربجي، واحتلّ الغلاف صورة “يد” ثلاثية الأبعاد.

يتناول الكتاب موضوع الصورة، وامتداداتها المعرفية والفكرية والوجدانية، في حقول الثقافة والسياسية والتعليم والإعلام من خلال ربط المسائل بخبرة المؤلف الشخصية، والتجربة الذاتية مع الصور في جانب كبير من الكتاب. فيبين الكتاب تأثر المؤلف بالصور عاطفيا، بعلاقته مع والديه، ومن خلال تجاربه الوجدانية، وكيف كانت حاضرة في كل تلك التجارب التي امتدت إلى سنوات طويلة، قد تصل كما يفهم من الكتاب إلى أكثر من أربعين سنة، حيث كان طفلا في الصفوف الابتدائية.

ويتناول المؤلف في هذا الجانب من الكتاب بجرأة كبيرة علاقته بالصور، وخاصة فيما يتصل بعلاقاته مع النساء، وما كان يصله من صورهنّ (الفاضحة) أو ما يشاهده ويتابعه من صور  في مواقع التواصل الاجتماعي حيث انكشف كل شيء، ولم يعد هناك شيء مخفيّ، ما يؤشر إلى تطور ما في التعامل مع الصور، بوصفها أداة للتأثير النفسي الذي يلعب على وتر إثارة غريزة المتصفح ليظل غارقا في هذا العالم. معتبرا ذلك جزءا من “نظام التفاهة” الذي يسيطر على عقول فئات كثير من الناس، كبارا وصغاراً، متعلمين ومثقفين وعاديين.

إضافة إلى الجانب الذاتي يناقش الكتاب موضوع الصور في الحرب، وخاصة العدوان على فلسطين وقطاع غزة تحديدا، فتوقف عند مجموعة صور كانت الحرب ظرفها الطبيعي، وحلل دلالاتها الفكرية والسياسية والأدبية، وحضور الصور في حملات مناصرة القضية الفلسطينية عالمياً لدى المشاهير في الحقول المختلفة.

وفي جانب من فقرات الكتاب ناقش المؤلف الصورة الثقافية فتوقف عند المعنى اللغوي في اللغة العربية للصورة، والصورة والرسم باللغة الإنجليزية، والصورة الفنية، والمعنى الشرعي للصورة، وأهمية الصورة في المنهاج التعليمية ودورها في تعلم اللغات والعلوم المختلفة. كما أن المؤلف توقف عند مجموعة من المؤلفات التي كان لها علاقة بالصور، ككتاب “مدينة بير زيت- كتاب الصور”، لصاحبه الدكتور موسى علّوش، و”جماليات الفن التشكيلي في الخطاب الأدبي” للباحثة مريم المصري، وحلل قصة “سر في صورة” للقاص محمود سيف الدين الإيراني، وقصيدة للشاعرة الغزيّة الفلسطينية د. آلاء القطراوي في رثائها لأودها الأربعة، وارتباط صور النص الشعرية بصور أولادها الشهداء التي كانت تنشر صورهم على صفحتها في الفيسبوك، وما كانت تكتبه لهم من نصوص وجدانية تعبر فيها عن حنينها واشتياقها لهم، ما ساهم في خلق نوع خاص من النصوص التفاعلية التي كان لها أثر كبير في المتابعين والقراء.

وفي المجال الإعلامي كان للصورة حضورها في الكتاب، سواء أكانت صورا تلفزيونية أم صورا في الإعلام الحديث الرقمي، والانتباه إلى دور الكاميرا الخطير في تأطير بعض اللحظات التي يمكن أن تسبب إحراجا لصاحب الصورة، وعرض أمثلة لهذا النوع من الصور. كما أفرد مساحة في الكتاب لمناقشة الصورة الساخرة الكاريكاتورية وأهميتها.

في الكتاب حديث عن أنواع متعددة من الصور، سواء أكانت صورا واقعية، أو صورا مشهدية سردية وشعرية، وصورا فوتوغرافية ولوحات فنية، وصورا متخيلة ومتوهمة؛ الصور الذهنية.

واختتم الكتاب بحوار تدور أغلب أسئلته حول حضور الصورة وأنواعها في مواقع التواصل الاجتماعي، وما يصاحب المتصفح لهذه المواقع من فضول لملاحقة سيل الصور المختلفة وخاصة النساء في هذا العالم المتلاحق والمتغير دائماً وجاء تحت عنوان “الفضول والتحري وأشياءُ أخر”.

وعلى الرغم من غلبة الجانب الذاتي على الكتاب إلا أن المؤلف حرص أن يستند في بعض فقرات الكتاب الخمسين، والمقدمات التي جاءت في خمسين صفحة على مجموعة من المراجع والمصادر الحديثة والقديمة، الدينية وغير الدينية. إضافة إلى أنه لا يخلو من نزعتي النقد والتحليل الذي وصف بهما الكتاب، حتى وهو يتحدث عن خبرته الذاتية.

ناشرون فلسطينيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى