أخبار عربية ودولية

أزيد من 60 منظمة حقوقية تدعو الاتحاد الأوروبي للضغط على الكيان الصهيوني

دعت أزيد من 60 منظمة دولية تهتم بالدفاع عن الصحافة والصحفيين، الاتحاد الأوروبي لتعليق اتفاق الشراكة الذي وقعه مع كيان الاحتلال الصهيوني، بسبب الانتهاكات المستمرة لحرية الإعلام ومقتل صحفيين بصورة “غير مسبوقة” منذ بدء حرب الاحتلال على قطاع غزة قبل أكثر من 10 أشهر.
ومن بين المنظمات المعنية، لجنة حماية الصحفيين ومراسلون بلا حدود وهيومن رايتس ووتش والاتحاد الأوروبي للصحفيين.
وقالت المنظمات المذكورة، في الرسالة بعثتها للاتحاد الأوروبي، إن حكومة نتنياهو اتخذت منذ بدء عدوانها على قطاع غزة سلسلة من التدابير “للحد من حرية الإعلام، أدت عمليا إلى فرض نظام رقابة”.
ودعت المنظمات المذكورة مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ومفوض التجارة فالديس دومبروفسكيس إلى تعليق اتفاق الشراكة الذي يتناول بصورة خاصة المبادلات التجارية مع كيان الاحتلال، وفرض “عقوبات محددة الأهداف على المسؤولين” عن انتهاكات حقوق الإنسان.
وفي رسالت لها  قالت  هذه المنظمات إن أكثر من 100 صحفي فلسطيني استشهدوا في الحرب، إضافة إلى 3 صحفيين لبنانيين، مما يجعلها “الفترة الأكثر فتكا” بالصحافة منذ عقود، مشددة على أن بعض الضحايا قد يكونون قد “استهدفوا”.
وأشارت المنظمات إلى منع الصحفيين الأجانب عمليا من دخول قطاع غزة و”الاعتقالات الاعتباطية” للعاملين في مجال الإعلام، حيث تم توقيف ما لا يقل عن 49 منهم

زر الذهاب إلى الأعلى