أبرز مداخلات النواب خلال مناقشتهم خطاب الوزير الأول حول إعلان السياسة العامة للحكومة

سبت, 01/02/2020 - 01:30

ثمن النواب في مداخلاتهم خلال الجلسة العلنية التي عقدتها الجمعية الوطنية الجمعة 31/01/2020 برئاسة السيد الشيخ ولد بايه، رئيس الجمعية، لمناقشة التقرير السنوي للوزير الأول، الانجازات التي تحققت في البلد خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأشاروا إلى الآفاق الواعدة التي تضمنها البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، و التي من شأنها أن تغير واقع البلد نحو الأفضل في كافة المجالات.

وطالبوا الحكومة كل في مجاله بالعمل على تطبيق هذا البرنامج على أرض الواقع باعتباره يشكل حلا لمختلف الاشكاليات التي يعاني منها البلد، مشيدين بتركيز هذا البرنامج الانتخابي "تعهداتي" على تحسين واقع طبقات المجتمع الفقيرة والمهمشة.

وثمن النواب في هذا الإطار اعتماد مندوبية وطنية عامة لمكافحة الفقر والإقصاء التي يطلق عليها اختصارا "تآزر" والتي خصصت لها مبالغ ضخمة من ميزانية الدولة لتحقيق نهضة تنموية من خلال الاستثمار في المجالات التي تلامس حياة المواطنين بغية توفير مختلف الخدمات الضرورية لهم.

وأشاد السادة النواب بالانجازات التي انطلقت خلال الأشهر القليلة الماضية والتي شملت على وجه الخصوص برنامج أولويات الذي يشمل أكبر عدد من المشاريع المتزامنة في تاريخ البلد، وذلك تنفيذا لبرنامج "تعهداتي" واستجابة للحاجات الأكثر إلحاحا بالنسبة للسكان ومساهمة في تحسين ظروف المواطنين المعيشية، وبرامج تشغيل الشباب التي شملت خلق مئات فرص العمل، واستصلاح آلاف الهكتارات الزراعية.

وطالبوا بوضع خطة عاجلة وفعالة لمواجهة الآثار الناتجة عن نقص التساقطات المطرية هذه السنة، تشمل توفير المواد الأساسية للتجمعات السكانية في الأرياف والقرى، وتوفير الأعلاف بالكميات المطلوبة وبأسعار مناسبة للمنمين.

وأكدوا على ضرورة وضع خطة لتخفيض أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية من خلال تخفيض التعرفة الجمركية أو إلغائها عن هذه المواد و خاصة مادتي الأرز والألبان اللتين تعتبران من أكثر المواد الأساسية استهلاكا من قبل المواطنين.

وأكد السادة النواب في مداخلاتهم على ضرورة تسريع قطار التنمية عبر تنفيذ البرامج التنموية بمهنية ومصداقية وشفافية، ومتابعة تنفيذها بكل نزاهة ودقة، مطالبين في هذا الإطار بتعزيز وتفعيل آليات محاربة الفساد وبإبعاد كل من تحوم حوله شبهات الفساد.

وأشاد النواب بجو الانفتاح السياسي الذي يشهده البلد حاليا والذي يعود لحكمة وفطنة رئيس الجمهورية الذي اعتمد منهجية شاملة للجميع تقوم على مبدأ الانفتاح والتشاور مع مختلف أنواع الطيف السياسي في البلد.

وانتهز السادة النواب جزء من وقت مداخلاتهم لإبراز النواقص والاختلالات المسجلة في البنى التحتية ومختلف المشاكل على مستوى دوائرهم الانتخابية.

و.م.أ