صفقة بعشرات المليارات سنويا في آخر اتفاقية غامضة للحكومة الموريتانية السابقة

جمعة, 16/08/2019 - 18:38

كشفت معطيات حصلت عليها "الأخبار" عن غموض يلف واقع آخر شركة ارتبطت باتفاقية كبرى مع الحكومة الموريتانية قبيل تنصيب الرئيس الجديد محمد ولد الغزواني.

وتتعلق الاتفاقية الموقعة مع الشركة الجديدة، باحتكار خدمات توفرها الشركة الجديدة للصندوق الوطني للتأمين الصحي.
قبل التأسيس
وحظيت الشركة التي تحمل اسمNOUAKCHOTT MEDICAL CENTER (N.M.C.)، بتوقيع اتفاقية تأسيس مع الحكومة بموجب مرسوم صادر عن اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في السادس من يونيو الماضي.
ويهدف المرسوم إلى إحداث تغييرات غير معروفة على نظام التأمين الصحي، حيث ستحتكر الشركة الجديدة بموجب الاتفاقية توفير الخدمات الصحية للصندوق الوطني للتأمين الصحي CNAM.
وكان لافتا أن الشركة التي صادقت الحكومة على اتفاقية معها لا تزال قيد الإنشاء وتجري حاليا أشغال بناء مقر لها.
غياب التجربة
وأنشئت الشركة الجديدة بتاريخ الخامس من مارس الماضي، فيما حصلت على الاتفاقية، التي يبدو أن الشركة أنشئت من أجلها، مع الحكومة بعد ثلاثة أشهر من تاريخ إنشائها، رغم أنه لم يسبق لها القيام بأي مهمة عمل على الإطلاق ولم يشتهر مالكها بالتجربة ولا الاستثمار في المجال الطبي.
ويسير الشركة محمد الأمين ولد احمد باب ولد ببات، وهو أحد المقربين من الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وسبق أن حصل على صفقات كبرى خلال السنوات الماضية.
وتبلغ قيمة الاتفاقية مع الشركة عشرات المليارات من الأوقية القديمة سنويا.
وكثر في الفترة الأخيرة أسلوب الصفقات التي تمنح على شكل اتفاقيات يتم تفويتها لمقربين، وذلك للتحرر من معايير قوانين الصفقات.

المصدر:  الاخبار