إعلان النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في كازاخستان وثلاثة أحزاب تحصل على الأصوات الكافية

اثنين, 11/01/2021 - 17:51

نور سلطان - أُعلنت النتائج الأولية لانتخابات مجلس النواب في البرلمان الكازاخستاني بعد ثلاث ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد، وحصلت ثلاثة أحزاب على أصوات كافية لتجاوز عتبة 7٪ المطلوبة: حزب نور أوتان - 71،97٪، حزب أك زهول الديمقراطي - 10،18٪، وحزب الشعب 903٪ وحزب اويل الشعبى الوطنى 575٪ وعدال 307٪، وذلك وفقًا لبيانات استطلاع يوم الاقتراع الذي أجراه مركز أبحاث الرأي العام ليلة أمس.

وقال بيان لوزارة الخارجية الكازاخية، أن اللجنة المركزية للانتخابات أعلنت عن نسبة مشاركة بلغت 63.3٪، فيما وراقب الانتخابات 398 مراقبا أجنبيا معتمدا، من بينهم 10 منظمات دولية و 31 دولة أجنبية، فضلا عن العديد من المراقبين المحليين.

وتعتبر هذه الانتخابات هي الأولى منذ تنفيذ حزمة من الإصلاحات السياسية المصممة لزيادة الانفتاح والنزاهة والشفافية في النظام الانتخابي في كازاخستان، وهي تشمل تعزيز معهد المعارضة البرلمانية، الذي يوفر ضمانات إضافية لتمثيل أحزاب الأقلية البرلمانية في الهياكل الحاكمة للهيئة التشريعية. بالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد التوقيعات اللازمة لإنشاء حزب سياسي لديه القدرة على خوض الانتخابات إلى النصف. علاوة على ذلك، تم تبسيط إجراءات النشاط السياسي، بما في ذلك عقد المجالس والتجمعات الوطنية.

وأضاف البيان :”تتماشى هذه الإصلاحات مع مفهوم “الدولة تستمع” الذي اقترحه رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، مما يعني ضمناً تعزيز مساءلة الحكومة أمام المواطنين”.

كانت الانتخابات هي الأولى منذ تنفيذ الرئيس قاسم جومارت توكاييف لحزمة إصلاحات سياسية تهدف إلى زيادة الانفتاح والنزاهة والشفافية في النظام الانتخابي في كازاخستان، وهي تشمل تعزيز معهد المعارضة البرلمانية، الذي يوفر ضمانات إضافية لتمثيل أحزاب الأقلية البرلمانية في الهياكل الحاكمة للهيئة التشريعية. بالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد التوقيعات اللازمة لإنشاء حزب سياسي لديه القدرة على خوض الانتخابات إلى النصف. علاوة على ذلك، تم تبسيط إجراءات النشاط السياسي، بما في ذلك عقد المجالس والتجمعات الوطنية.

وكانت هذه هي الانتخابات البرلمانية الثامنة في تاريخ كازاخستان منذ استقلالها، والأولى تحت رئاسة قاسم جومارت توكاييف.