باحث موريتاني شاب ينال شهادة الدكتوراه في مجال الطاقة الكهربائية بالجزائر

ثلاثاء, 01/12/2020 - 17:47

ناقش الباحث الموريتاني الركاد ولد محمد سيد إبراهيم يوم 29-11-2020 بجامعة حسيبة بن بوالي -الشلف -بالجزائر أطروحته للدكتوراه في مجال الطاقة الكهربائية والجهد العالي تحت عنوان: المساهمة في النموذجة والتحكم الأمثل في توليد الطاقة المتجددة.
وحضر لفيف من الأساتذة والباحثين نقاش بحث ولد سيد إبراهيم، في حين ضمت لجنة النقاش كل من بلمداني بشير أستاذ جامعة الشلف رئيساً، حلمي محمد-جامعة الشلف –مقرر، والأستاذ طالب رشيد -جامعة الشلف -مقررا مساعدا، الأستاذ منكور محمد -جامعة سعيدة -ممتحنا، الأستاذ صكور محمد -جامعة سعيدة -ممتحننا والأستاذ بونعجة الحاج -جامعة الشلف –ممتحننا.
كما حضرت كوكبة من الأساتذة من بينهم نائب عميد كلية التكنلوجيا الأستاذ زقاوي عبد الله والأستاذ بجامعة الشلف حليمي مصطفى والدكتور نذير روابحي والدكتور علاء الدين طوبال من جامعة الشلف.
وقد نال بحثه إشادة من طرف اللجنة معتبرتا اياه بحثا ممتازا ذا أهمية بالغة لإسهاماته الجديدة في مجال التحكم والاستقلال الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة.
وقد قررت اللجنة في نهاية النقاش الذي استمر لعدة ساعات منح الباحث الشاب الركاد ولد محمد سيد إبراهيم شهادة الدكتوراه في الطاقة الكهربائية والجهد العالي بتقدير مشرف جدا.
وتمكن الباحث خلال العمل على مشروعه البحثي تصميم ونموذجة الشبكة الصغيرة القائمة على مصادر الطاقة المتجددة في أنظمة الطاقة الهجينة من نشر العديد من الأبحاث على المستوى العالمي في مجلات محكمة وشارك في ملتقيات دولية ووطنية حول الطاقة المتجددة والتحكم الأمثل في مصادر الطاقة باستعمال الذكاء الاصطناعي وقد حصل على العديد من الخبرات التعليمية والإرشادية الغنية والمجزية مكنته من التدريس بعدة جامعات جزائرية كما أشرف على عديد الأبحاث العلمية.
وقدم الباحث بحثا مفصلا ورؤية تطبيقية في مجال تصميم ونموذجة الشبكة الصغيرة القائمة على مصادر الطاقة المتجددة في أنظمة الطاقة الهجينة إلى جانب تقنيات وخوارزميات التحسين المتقدمة وقد نالت هذه الرؤية التي ابتكر الباحث إعجاب للجنة وأشادوا بها.
ينضاف هذا النجاح والتفوق الكبيرين الذين حققهما الدكتور الشاب إلى سلسلة نجاحته والتي كان منها على سبيل المثال لا الحصر حصوله على المرتبة الأولى على رأس دفعته في مرحلتي الليسانس والماستر في مجال أنظمة الهندسة الكهربائية من جامعة معسكر بالجزائر 2014 و2016 على التوالي.