الحكومة تحضر لإنجاز دليل إجراءات خاص بتسيير المدارس

اثنين, 19/10/2020 - 13:27

بدأت اليوم الاثنين في نواكشوط اعمال ورشة لإنجاز دليل اجراءات خاص بتسيير المدارس، منظمة من طرف وزارة التهذيب الوطني والتكوين والإصلاح بتمويل من البنك الدولي.
ويهدف هذا اللقاء الذي يدوم اربعة ايام الى انتاج دليل مبسط يحدد مهام ومسؤوليات اعضاء لجان تسيير المدارس الاساسية في مقاربة تسيير ترتكز على جودة النتائج .
وأوضح معالي وزير التهذيب الوطني والتكوين والاصلاح محمد ماء العينين ولد أييه في كلمة بالمناسبة أن تحسين قيادة النظام التربوي وارساء ممارسة الحكامة الرشيدة يشكل تحديا اساسيا لا يقل اهمية عن التحديات التي تتعلق بالنفاذ الشامل الى المدارس والرفع من جودة التعليم.
واضاف ان المقاربات التقليدية في التسيير لم تعد قادرة على توفير بيئة مدرسية جذابة و آمنة تشجع التحصيل وترفع من جودة الأداء ، مشيرا في هذا الإطار إلى ان التسيير التشاركي يعتبر اليوم المقاربة الأكثر نجاعة نظرا لما يتيحه من فرص للتنسيق والتعاون بين القائمين على المدرسة.
وقال إن ارساء لجان التسيير يشكل اسهاما فعليا في اللامركزية وتطبيقا عمليا لمقاربة تشاركية تعبئ كافة الشركاء لخدمة مصالح المرفق التربوي ووعيا من الوزارة بذلك قامت منذ اشهر بإطلاق تنصيب هذه اللجان.
وأشاد بدور مختلف الشركاء في التنموية وخاصة البنك الدولي حيث سيتوسع التعاون معه من خلال مشروع دعم التعليم القاعدي.
وجرى افتتاح الورشة بحضور الأمين العام للوزارة ووالي نواكشوط الغربية ورئيس رابطة العمد الموريتانيين وممثلي البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسف) وشخصيات أخرى.

و.م.أ