الخارجية السودانية تنفي تصريحات المتحدث باسمها عن سعي الخرطوم لإقامة علاقات مع الاحتلال

ثلاثاء, 18/08/2020 - 21:35

نفت وزارة الخارجية السودانية صحة ما جاء في تصريحات المتحدث باسمها حيدر بدوي صادق، حول سعي السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل.

وجاء في بيان لوزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين اليوم الثلاثاء، أن الخارجية "تلقت بدهشة تصريحات السفير حيدر بدوي صادق الناطق باسم الوزارة عن سعي السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل، وأوجدت هذه التصريحات وضعا ملتبسا يحتاج لتوضيح".

وأضاف: "تؤكد وزارة خارجية جمهورية السودان أن أمر العلاقات مع (إسرائيل) لم تتم مناقشته في وزارة الخارجية بأي شكل كان، ولم يتم تكليف السفير حيدر بدوي للإدلاء بأي تصريحات بهذا الشأن".

وكان المتحدث باسم الخارجية السودانية قد قال في تصريحات صحفية إن السودان يتطلع لاتفاق سلام مع إسرائيل "من دون التضحية بالقيم والثوابت".

وقد أكد مسؤول حكومي سوداني الثلاثاء، أن المداولات بين المسؤولين السودانيين والصهاينة مستمرة منذ شهور بمساعدة مصر والإمارات والولايات المتحدة.

وقال في تصريح لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية: "إنها مسألة وقت.. نحن بصدد الانتهاء من كل شيء.. الخطوة الإماراتية شجعتنا وساعدت في تهدئة بعض الأصوات داخل الحكومة التي كانت تخشى رد فعل عنيف من الجمهور السوداني".

من جهته، أكد المتحدث باسم الخارجية السودانية حيدر بدوي صادق، في تصريح "لسكاي نيوز"، أن "بلاده تتطلع لاتفاق سلام مع إسرائيل"، وأن "الخرطوم وتل أبيب بحاجة لبعضهما البعض في كثير من الأوجه، وأنه ما من سبب لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل، ونحن لا ننفي وجود اتصالات بين البلدين، وأن الاتفاق يجب أن يكون قائما على الندية ومصلحة الخرطوم، من دون التضحية بالقيم والثوابت".

وأضاف، أن "السودان و(إسرائيل) سيجنيان فوائد وثمارا من عقد اتفاق سلام".

وأشار المتحدث، إلى أن "الخارجية السودانية تتطلع لقيادة الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، من أجل توقيع اتفاق سلام".

وتابع: "تهمنا حاجتنا ومصالحنا وسنعمل على ذلك، وفي حال كان طي ملف الشقاق بيننا هو السلام مع إسرائيل فليكن ذلك، وقد بدأنا في ذلك".

ونوه إلى أن الخطوة الأولى كانت من خلال اللقاء الذي جمع رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان مع رئيس وزراء الاحتلال الإرهابي بنيامين نتن ياهو.

وأثنى الدبلوماسي السوداني على خطوة الإمارات بتوقيع معاهدة سلام مع الكيان العنصري الصهيوني، واصفا إياها بـ"الجريئة والشجاعة التي ترسم خط السير الصحيح لباقي الدول العربية".

يذكر أن الإرهابي نتن ياهو، كتب على "تويتر" أن "إسرائيل والسودان والمنطقة برمتها ستربح من اتفاقية السلام كي يبنوا معا مستقبلا جيدا لكل شعوب المنطقة".

وقال: "سنقوم بكل ما يلزم من أجل تحويل هذه الرؤية إلى حقيقة واقعة".

وقال رئيس الاحتلال الإرهابي نتن ياهو:

"إسرائيل والسودان والمنطقة بأسرها ستربح من اتفاقية السلام وتستطيع أن تبني معا مستقبلا أفضل لجميع شعوب المنطقة.

سنقوم بكل ما يلزم من أجل تحويل هذه الرؤية إلى حقيقة واقعة".

وتوصلت الإمارات والاحتلال إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي.