وزير التشغيل والشباب في لقاء مع مركز الشباب العربي : وضعنا خطط ومشاريع لإشراك الشباب والحد من البطالة

ثلاثاء, 11/08/2020 - 13:59

نظم مركز الشباب العربي بدولة الامارات العربية المتحدة اليوم عبر تقنية الفيديو لقاء لوزراء الشباب في الدول العربية بالتعاون مع منتدى الشباب العربي تحت شعار " نتائج دراسة وإطلاق منصة أولويات الشباب العربي".
وأكد وزير التشغيل والشاب والرياضة الدكتور الطالب ولد سيد أحمد في كلمة بالمناسبة أن قطاع الشباب قرر تنفيذا لبرنامج" تعهداتي" الذي أعطى فيه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الأولوية للشباب ، وضع خطط ومشاريع تستهدف إشراك الشباب بشكل فعلي في تحقيق طموحاته للحد من البطالة في صفوفه والتي هي أكبر عائق في وجه التنمية المستدامة .
وأضاف أن الحكومة تعمل على تنفيذ جملة من الخطط والبرامج بما فيها وضع استراتيجية وطنية طموحة لجعل الشباب حجر الزاوية في عملية البناء الوطني الذي تتكاتف الجهود من أجله خاصة بعد جائحة كوفيد 19 وتأثيراته السلبية على اقتصاد العالم بشكل عام وعلى الدول النامية التي من ضمنها بلادنا على وجه الخصوص.
وأوضح أن موريتانيا بدأت منذ أغسطس 2019 تحديد أولويات الشباب التي تركزت على محاور أساسية من بينها مسح عام حول تطلعات الشباب ، حيث جاءت نتائجه متطابقة مع المسح الذي قام به المركز العربي في الأقطار العربية وانشاء برنامج تطوعي يسمى "وطننا" تجاوز عدد المنتسبين له4000 شابا متطوعا على كافة التراب الوطني وبدأ هذا الشباب في الانخراط في العمل وتعزز دوره اكثر بعد جائحة كورونا التي ساعد فيها الطواقم الطبية وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية والمنظمة العالمية للصحة.
وأضاف انه تم تنظيم مسابقة لتشجيع المقاولات المستقبلي للشباب في إطار "مشروعي مستقبلي". وتنفيذ خطة للتحسين من دور الفضاءات الرياضية والترفيهية بفتح مراكز فيها لاستقبال طلبات الشباب من جهة وجعلها متنفسا لإبعاد شبح التطرف وممارسة المسلكيات الشاذة المغايرة لقيم وأخلاق المجتمع الموريتاني.
وبين الوزير في الأخير أن نتائج الدراسةالتي أعدها مركز الشباب العربي تتطابق في شكلها ومضمونها مع ماتسعى الحكومة الموريتانية لتجسيده على أرض الواقع.

و.م.أ